28 أبريل 2024 15:56 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«صندوق النقد» يعلن حل قضايا السياسة الكبرى مع مصر.. اعرف التفاصيل

كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن مسؤولي الصندوق حرصوا على حل جميع قضايا السياسة الكبرى مع السلطات المصرية، في مناقشاتهم بشأن برنامج إقراض جديد.

سعر الصرف

وأضافت جورجيفا، في مؤتمر صحفي، أن الجانبين ما زالا يعملان على تفاصيل فنية أصغر، لكن هذه ليست مسائل بسيطة، وإنما تتعلق بسياسات سعر الصرف المصرية.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أمس الجمعة، في تصريحات إعلامية، إن مصر في المرحلة النهائية من المفاوضات مع الصندوق، مرجحًا توقيع مصر اتفاقًا مع صندوق النقد الدولي قريبًا جدًا.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي لم يقدم طلبات بشأن الميزانية والسياسات المالية وبرنامج الدعم، لافتًا إلى أن الصندوق يعي أن تلك المرحلة تتطلب حماية اجتماعية ومساعدة فئات المجتمع المتأثرة بالموجة التضخمية، وحريص على مرونة سعر الصرف.

حزمة جديدة من صندوق النقد الدولي

وتسعى مصر للحصول على حزمة جديدة من صندوق النقد الدولي خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والعالم في واشنطن هذا الأسبوع، على أمل وقف أزمة العملة التي قيدت الواردات وأثارت قلق السوق بشأن سداد الديون الخارجية.

وبدأت محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة الدعم المالي في مارس الماضي، بعد فترة وجيزة من الأزمة الأوكرانية التي أوقعت مواردها المالية غير المستقرة بالفعل في مزيد من الفوضى، ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب ما يقرب من 20 مليار دولار من أسواق الخزانة المصرية في غضون أسابيع.

وقدر بنك جولدمان ساكس أن مصر بحاجة إلى حزمة دعم إجمالية قدرها 15 مليار دولار/ بالإضافة إلى الأموال التي تم تلقيها بالفعل من دول الخليج في وقت سابق من هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر الصرف برنامج اقتصادي الاقتصاد المصري صندوق النقد الدولي سعر الجنيه مصر اتفاق الصندوق إصلاح اقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات