2 مايو 2024 16:39 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع مستويات الميسيسيبي يثير القلق بشأن صادرات الحبوب الأمريكية

أرشيفية
أرشيفية

قال مارتي بوب، عالم الهيدرولوجيا في المكتب الوطني لخدمة الطقس في جاكسون، إن تراجع منسوب المياه في نهر الميسيسيبي إلى مستويات غير مسبوقة جراء شح الأمطار لفترة طويلة، أدى إلى تعطيل الشحن الصناعي والسياحة في المنطقة، كما آثار المخاوف حول حركة الملاحة باتجاه خليج المكسيك التي تشكل محورًا أساسيًا للاقتصاد والصادرات الأمريكية.

وبحسب بيانات وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإن عمق النهر التاريخي في مدينة «ممفيس» في ولاية تينيسي تراجع إلى أدنى مستوياته منذ بدء الوكالة نشر معلومات حول هذه المنطقة في 2011.

وتشير أرقام وزارة الزراعة الأمريكية، إلى أن ثلثي الحبوب المصدرة بحرًا من الولايات المتحدة العام الماضي انطلقا من خليج المكسيك، وفي أغلب الأحيان بعد نقلها عبر نهر ميسيسيبي، مما يشير إلى أن تراجع منسوب المياه يهدد بتعطيل ثلثي الحبوب الزراعية المصدرة بحرًا.

ويتزامن انخفاض منسوب المياه في نهر ميسيسيبي مع توقع وزارة الزراعة تراجع إنتاج وعائدات القمح والذرة والصويا عن المستويات المرتقبة بالأساس، فقد خفضت الوزارة بصورة خاصة تقديراتها لمحصول القمح بنسبة 7% عن الأرقام السابقة الصادرة في سبتمبر الماضي.

وحذرت فرجينيا ماكغاثي من مجموعة «ماكغاثي كوموديتيز جروب» التجارية، أنه من الواضح أن مستوى نهر ميسيسيبي المنخفض سيؤثر في الصادرات، حيث ازدادت تكلفة نقل المواد الأولية الزراعية عبر المراكب بأربعة أضعاف منذ نهاية أغسطس الماضي، وفقًا لأرقام وزارة الزراعة الأمريكية، وفقًا لـ«apnews».

وأوضح مايكل زوزولو، من مكتب «جلوبال كوموديتيز» للدراسات والاستشارات، أن ارتفاع وزيادة تكاليف النقل اللازمة للزراعة يقصي الولايات المتحدة من سوق التصدير بهذه الأسعار، مشيرًا إلى تضرر الذرة بصورة خاصة مع تراجع حركة النقل عبر المراكب إلى النصف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منسوب المياه الشحن الصناعي الصادرات الأمريكية الحبوب الزراعية محصول القمح المواد الأولية الزراعية الذرة سعر الذرة اليوم سعر القمح العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات