6 مايو 2024 21:26 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

ميناء 6 أكتوبر الجاف.. تعرف على أهم المشروعات الخضراء في مصر

ميناء 6 أكتوبر الجاف
ميناء 6 أكتوبر الجاف

يعد ميناء 6 أكتوبر الجاف.. واحدًا من أهم المشروعات القومية الحيوية في مجال النقل في مصر التي أقيمت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ يتميز بكونه الأول من نوعه على الصعيد المحلي في هذا المجال مما يفتح الباب للاستثمار في المشروعات الخضراء التي تحافظ على البيئة بقوة.

مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف

ويعتبر هذا الميناء فريد من نوعه على الصعيد المحلي في مصر، باعتباره بمثابة مركز لإعادة توزيع البضائع القادمة من الموانئ، وهو عبارة عن مساحة مخصصة لاستقبال البضائع كالموانئ البحرية، حيث يتوافر به دوائر جمركية لإنهاء إجراءات الاستيراد والتصدير، بجانب توافر مخازن وشحن للبضائع.

وبدأت فكرة تنفيذه عندما قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في فبراير 2021، بالتصديق على قانون مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف رقم 216 لسنة 2020 بمنح التزام لتمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة ملكية الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، ونصت المادة الأولى من القانون المنشور في الجريدة الرسمية، على أن يمنح التزام التمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة ملكية ميناء السادس من أكتوبر الجاف لشركة ميناء أكتوبر الجاف شركة مساهمة مصرية وشركة المشروع المؤسسة من التحالف الفائز لشركات السويدي إليكتريك - دي بي شنكر - السويدي للممتلكات اللوجيستية، على وفق أحكام العقد المرافق لهذا القانون ولاحقه.

ونصت المادة الثانية أن تكون مدة الالتزام الممنوحة لشركة المشروع المذكورة بالمادة السابقة 30 عاما من تاريخ التشغيل الفعلي للميناء.
الأول من نوعه.

وخلال السطور التالية، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات التفاصيل الكاملة لأهم المشروعات الخضراء في مصر، والتي جاءت على النحو التالي:

التفاصيل الكاملة لأهم المشروعات الخضراء في مصر

  • يقام المشروع على مساحة 100 فدان بجانب300 فدان كمنطقة لوجستية
  • تصل طاقته الاستيعابية إلى 720 ألف حاوية سنويا
  • تكلفته الاستثمارية وصلت لـ100 مليون دولار، وهو مصمم وفقًا لأحدث المعايير العالمية.
  • يربط هذا الميناء بشبكة السكك الحديدية من خلال إنشاء وصلة تربطه بخط سكة حديد القاهرة ـ إيتاى البارود
  • يساهم في زيادة نقل البضائع عبر السكك الحديدية وتخفيف حركة نقل البضائع على الطرق، للحفاظ على شبكة الطرق وتقليل تكلفة التشغيل
  • يساهم في زيادة طاقات الموانئ البحرية ووتقليل زمن انتظار السفن وزمن الإفراج عن البضائع
  • يعمل ميناء 6 أكتوبر الجاف على توفير مختلف فرص العمل للشباب بشكل مباشر ودائم وبشكل غير مباشر في مختلف التخصصات
  • سيعمل على تقليل معدلات البطالة بين شريحة الشباب
  • سيعمل كبوابة ممتدة إلى الموانئ البحرية العميقة، وسيضم الميناء ساحات حاويات عادية ومبردة، وكذلك كمحطة تفريغ وتحميل بضائع للحاويات، ومخازن ودائرة جمركية متكاملة، مما يخفف الضغط على ميناءي الإسكندرية والدخيلة، وومنع تكدس البضائع والحاويات بهما.
  • يأتى في إطار مشروع أوسع لإنشاء 8 موانئ جافة و5 مناطق لوجستية، بمدن العاشر من رمضان وبنى سويف الجديدة وبرج العرب الجديدة والسادات وسوهاج الجديدة ودمياط والطور وقسطل وأرقين والسلوم.

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة، بما يساهم فى زيادة حركة الصادرات والواردات، ودعم الاقتصاد القومى بزيادة الإيرادات المحققة من نقل وتداول البضائع وكذلك تخفيف الضغط على الموانئ البحري، مما سيدفع الأجندة الخضراء إلى الأمام بتشجيع التحول النموذجي من الطريق إلى السكك الحديدية.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سبق وأعلن عن فوز ميناء 6 أكتوبر الجاف بجائزة IJ” Global” كأفضل صفقة نقل لعام 2021 عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقال البنك إن تطوير وإنشاء الميناء يعد أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص بنظام PPP في قطاع النقل المصري، كما أنه الأول في إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف ميناء 6 أكتوبر الميناء الجاف الميناء الجاف 6 أكتوبر المشروعات الجديدة في مصر خريطة مشروعات مصر أهم المشروعات الخضراء في مصر المشروعات القومية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات