29 أبريل 2024 19:47 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

افتتاح مركز التميز الخاص بكفاءة الطاقة والأداء التشغيلي بقطاع البترول

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول

أكد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن هناك فرصًا كبيرة لتنفيذ مشروعات في مجال تحسين كفاءة الطاقة فى مصر، لافتًا إلى أن قطاع البترول نجح بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في تحقيق إنجازات كبيرة في هذا المجال.

وأشار إلى أنه تم تحقيق وفرًا في الطاقة من خلال تطبيق إجراءات تحسين كفاءة الطاقة منخفضة التكلفة، وتطوير استراتيجية كفاءة الطاقة بالتعاون مع استشاري عالمي، وكذلك إنشاء إدارة متخصصة في كافة الشركات القابضة بالقطاع والشركات التابعة.

وجاء ذلك خلال كلمة وزير البترول والثروة المعدنية، خلال اللقاء الذي نظمته شركة إنبى بمناسبة افتتاح مركز التميز الخاص بكفاءة الطاقة والأداء التشغيلي، بحضور أوكا هيروشي، سفير اليابان في مصر، وكاتو كين، ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بمصر «جايكا»، وعدد من قيادات القطاع ورؤساء شركات البترول.

وأضاف الملا، أنه من أهم الوسائل التي تحقق كفاءة الطاقة مشروعات إزالة الكربون، والتحول لمصادر طاقة منخفضة الكربون؛ للحفاظ على استدامة الأعمال، وتحقيق خفض مستمر في تكلفة التشغيل والبصمة الكربونية للقطاع، مشيرًا إلى أنه جاري تنفيذ عدة مشروعات لتحسين كفاءة الطاقة، وأن هناك خطة لبناء قدرات لأكثر من 1000 متدرب على كفاءة الطاقة.

وأوضح أن إنشاء مركز التميز الخاص بكفاءة الطاقة والأداء التشغيلي يُعد خطوة هامة نحو التحول الطاقي في قطاع البترول والغاز المصري، موجهًا الشكر لشركتي إنبي وايبروم على جهودهما في إنشاء المركز والتعاون المثمر مع وكالة جايكا اليابانية؛ لتعاونها ودعمها المستمر لقطاع البترول، خاصة في مجال كفاءة الطاقة.

ونوه إلى أن المركز يقدم خدمات كفاءة الطاقة المبتكرة والحديثة، والمعرفة والتدريب داخل قطاع البترول والغاز وقطاعات الطاقة الأخرى داخل مصر وفي دول أفريقيا.

ويقدم المركز خدمات متنوعة تشمل تنفيذ الخدمات والمراجعات الفنية لكفاءة الطاقة ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات، وتنفيذ عمليات لقياس استهلاكات الطاقة، بالإضافة إلى خدمات التدريب النظري والتدريب المتقدم باستخدام نماذج للمعدات بقطاعات الطاقة المختلفة، وبرامج المحاكاة وبرامج الواقع الافتراضي بما يساهم في سد الفجوة بين الممارسات النظرية والتطبيق العملي في الصناعة.

كما يقدم المركز خدمات إدارة البيانات، ودعم التطور العلمي والتكنولوجي في مجال تحسين كفاءة الطاقة، وتأهيل الشركات للحصول على الشهادات المعتمدة في نظم إدارة الطاقة.

وأوضح الملا، أن قمة المناخ COP27، التي ستعقد في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل، تم تخصيص يومًا ضمن فعالياتها لإزالة الكربون ليكون نافذة توضح الالتزامات، وقصص النجاح التى تحققت على أرض الواقع، والخطط المستقبلية للصناعة لخفض الانبعاثات، بما في ذلك كفاءة الطاقة وترشيد استهلاك الطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الطاقة في مصر مشروعات الطاقة مشروعات إزالة الكربون شركة إنبي البترول المصري الغاز المصري قمة المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات