28 أبريل 2024 11:59 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أوكرانيا تتوقع مساعدات أوروبية بقيمة 2.5 مليار يورو في نوفمبر

أوكرانيا
أوكرانيا

قال وزير المالية الأوكراني، سيرجي مارشينكو، إن كييف تتوقع تلقي 2.5 مليار يورو في نوفمبر المقبل، في إطار الشريحة الثانية من المساعدات المالية للاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن الحكومة الأوكرانية، كانت قد تلقت نحو 3 مليارات من أصل 9 مليارات يورو من المساعدات المالية المتفق عليها مع الاتحاد الأوروبي، هذا إلى جانب احتمالية تلقي 2.5 مليار يورو في نوفمبر 2022 و 500 مليون يورو في ديسمبر من العام ذاته.

وذكر أن الثلاثة مليارات المتبقية من إجمالي المبلغ المتفق عليه من المقرر أن تتم مناقشتها من قبل الاتحاد الأوروبي على كيفية صرفها في وقت آخر من العام المقبل.

من جهته، أكد المدير العام للمفوضية الأوروبية لشؤون الميزانية، غيرت يان كوبمان، على أن الجدول الزمني للمساعدات الأوروبية لأوكرانيا ينص على مبلغ يصل إلى 2.5 مليار يورو في نوفمبر المقبل و0.5 مليار يورو في ديسمبر 2022.

وأضاف كوبمان، أن الاتحاد الأوروبي سيقدم تلك الإعانات على هيئة قروض وليست منح، مشيرًا إلى أن تلك القروض تعتبر طويلة الأجل.

عجز الميزانية الأوكرانية

من جهته، قال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميجال، في اجتماع سابق مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، أن الحكومة الأوكرانية بحاجة إلى تمويل عجز ميزانية 2023 بمبلغ يتراوح بين 3-4 مليارات دولار شهريا.

ونص مشروع الميزانية الأوكرانية لعام 2023، الذي تم تمريره من قبل الحكومة في وقت سابق، على تمويل أجنبي بمبلغ 38 مليار دولار، أي حوالي 3.2 مليار دولار شهريًا، بما في ذلك 15 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

وبلغ إجمالي التمويل الأجنبي على مدى الأشهر التالية للحرب نحو 24.1 مليار دولار، بما في ذلك 10.5 مليار دولار في شكل منح وإعانات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي صندوق النقد الدولي التمويل الأجنبي الميزانية الأوكرانية المساعدات الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات