4 مايو 2024 07:47 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«الري»: 400 محطة رصد لمراقبة مناسيب ونوعية المياه بالترع والمصارف والمحطات| صور

قياس منسوب المياه عن بعد
قياس منسوب المياه عن بعد

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا من محمود عبد المنعم، رئيس قطاع الرصد والاتصالات والمعلومات، يستعرض أنشطة القطاع والإدارة المركزية لنظم الرصد والاتصالات «التليمتري».

وقال سويلم، إن الوزارة تعمل على الاستفادة من التطور التكنولوجي السريع وتطويعه في خدمة أعمال الوزارة بالشكل الذي يمكنها من أداء مهامها في إدارة المنظومة المائية على الوجه الأمثل.

وأضاف أنه يتم استخدام أحدث تكنولوجيا الاتصالات ونقل المعلومات في قياس منسوب المياه عن بعد من خلال منظومة الرصد الآلي التليمتري والتي تسمح بتدفق البيانات من 400 محطة رصد تستخدم في مراقبة مناسيب ونوعية المياه بشبكات الترع والمصارف ومحطات الرفع، وتنتشر عبر النقاط الحاكمة والفاصلة على امتداد شبكتي الري والصرف على مستوى الجمهورية، موضحًا أن هذه المحطات تعمل باستخدام الطاقة الشمسية بما يضمن استدامة تشغيلها على مدار اليوم.

قد تكون صورة ‏جسم مائي‏

وأضاف أن هذه الشبكات تحقق سرعة جمع المعلومات والبيانات بأعلى دقة، وتمكن متخذى القرار بالوزارة على كافة المستويات من اتخاذ ما يلزم من قرارات فورية لتحقيق الإدارة المثلى للمياه، والوفاء بكافة الاحتياجات المائية للقطاعات المختلفة بالدولة، حيث كان لهذه المنظومة أثر بالغ فى متابعة وضبط عملية إدارة المياه خاصة في موسم الأمطار وفترة أقصى الإحتياجات والتعامل الفوري مع أية طوارئ في شبكة الري.

وتم تنفيذ أعمال التركيب والتشغيل بالمواقع ذاتيًا بأيدي مهندسي وفنيي الوزارة، بالإضافة للقيام بصيانة المنظومة والمرور الدوري على المواقع؛ لضمان سلامتها وانتظام تشغيلها.

قد تكون صورة ‏جسم مائي‏

كما تم تنفيذ شبكة مراقبة ورصد لحظى لنوعية المياه بما يحقق المتابعة الدورية والإنذار المبكر من خلال توفير وحدة متنقلة لقياس عناصر نوعية المياه لعدد من النقاط التي يحددها متخذي القرار.

قد تكون صورة ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

أسواق للمعلومات مصر 2030
الري قياس منسوب المياه هاني سويلم منسوب مياه النيل التليمتري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات