29 أبريل 2024 02:52 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رغم استئناف الصادرات.. تصريح للكرملين يثير القلق بشأن اتفاق الحبوب

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف

أفاد الكرملين، في بيان له، اليوم الخميس، إنه لم يلتزم بالبقاء في اتفاق الحبوب الذي سمحت لشحنات الحبوب الأوكرانية بالخروج إلى الأسواق الخارجية، رغم الحصار الروسي لموانيها على البحر الأسود إلى ما بعد تاريخ 19 نوفمبر الجاري.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، للصحفيين، إن روسيا لا تزال بحاجة لتقييم ما إذا كان الاتفاق ناجحًا قبل أن تقرر ما إذا كانت ستمدد مشاركتها، فيما حث وزير الخارجية سيرجي لافروف الأمم المتحدة، على تكثيف جهودها لضمان تخفيف الدول الغربية للقيود التي تعيق صادراتها الزراعية والأسمدة، والتي شكلت أيضًا جزءًا من الاتفاق.

وفي نفس السياق، أشارت الأمانة العامة للأمم المتحدة، أن الوفد الروسي استأنف العمل في مركز التنسيق المشترك الذي يدير عمليات صفقة الحبوب في البحر الأسود في إسطنبول، وانضم إلى عمليات تفتيش السفن اليوم الخميس.

وتشير بيانات الأمانة العامة للأمم المتحدة، أن قائمة انتظار عمليات التفتيش قد تقلصت بشكل كبير، حيث يوجد حاليًا أكثر من 120 سفينة في انتظار التحرك، وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز.

وعلقت روسيا مؤقتًا مشاركتها في المبادرة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، السبت الماضي، مبررة فعلتها إلى تعرضها لهجوم كبير بطائرة مسيرة على سفنها، لكنها أعادت مشاركتها في الاتفاق أمس الأربعاء، بعد تدخل الأمم المتحدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الأوكرانية الأمم المتحدة الكرملين الغزو الروسي سعر الأسمدة اليوم المواد الغذائية سعر القمح اليوم أكبر منتج للقمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات