5 مايو 2024 15:17 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تقرير: الدول النامية بحاجة إلى ترليون دولار سنويا لمكافحة التغير المناخي

التغير المناخي
التغير المناخي

أن الدول النامية تحتاج إلى تمويل بمقدار ترليون دولار سنويًا لمكافحة التغير المناخي.

وأشار التقرير الصادر قبيل محادثات بشأن التمويل المناخي في القمة السابعة والعشرين للمناخ والمقامة في شرم الشيخ، إلى أن الدول النامية بحاجة إلى العمل مع المستثمرين والدول الغنية وبنوك التنمية لتأمين تمويل خارجي بقيمة ترليون دولار سنويًأ للعمل المناخي، وفقًا لرويترز.

وجاء في التقرير أن التمويل سيتم استخدامه لخفض الانبعاثات الكربونية وتعزيز القدرة على الصمود والتعامل مع الأضرار الناجمة عن تغير المناخ.

وأضاف أن متطلبات الاستثمار السنوي للدول النامية ستصل إلى 2.4 تريليون دولار بحلول عام 2030، سيأتي نصفها من التمويل الخارجي والباقي من مصادر عامة وخاصة في تلك البلدان.

اقرأ أيضاً

كما دعا التقرير إلى منح قروض بفوائد منخفضة من حكومات الدول المتقدمة لمضاعفتها من 30 مليار دولار سنويًا اليوم إلى 60 مليار دولار بحلول عام 2025.

من جانبها قالت فيرا سونجوي، أحد مؤلفي التقرير، إن إطلاق العنان لتمويل كبير للتصدي للتغيرات المناخية هو المفتاح الأساسي لحل تحديات التنمية الحالية.

وأوضحت أن البلدان النامية يجب أن تمتلك إمكانية الوصول إلى تمويل منخفض التكلفة وأكثر استدامة من بنوك التنمية متعددة الأطراف للمساعدة في حشد الاستثمارات لمواجهة التغير المناخي.

النمسا أول المانحين

من جهتها، صرحت وزارة المناخ في النمسا بأن الحكومة ستقدم 50 مليون يورو للدول النامية التي تواجه أضرارا وخسائر لا يمكن تجنبها بسبب تغير المناخ.

وأضافت الوزارة أنها ستضيف نحو 10 ملايين يورو إضافية على المبالغ المحددة في موازنة هذا العام لتمويل المناخ.

وقال وزير المناخ النمساوي، ليونور جوسلر، إن أغلب هذا التمويل سيتجه إلى الدول الأكثر فقرًا في جنوب الكرة الأرضية، والتي تعاني بشدة من الأزمات المناخية التي لا يمكن تفادي عواقبها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التغير المناخي تمويل المناخ الدول النامية مؤتمر المناخ COP27 شرم الشيخ النمسا وزارة المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات