29 مارس 2024 02:53 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير التنمية المحلية: الحكومة تسعي لتمكين المرأة وتوفير فرص عمل لهن وتحسين معيشتهن

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

شارك اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، في جلسة عن تعزيز الاقتصاد الأخضر والابتكار من أجل التكيف مع المناخ على المستوى المحلي والتي نظمها برنامج الأغذية العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

جاء ذلك بحضور مدير برنامج الاغذية العالمي في مصر ومدير برنامج الامم المتحدة الإنمائي، وإسلام مأمون مدير شركة اي اسواق مصر، ووليد درويش الوحدة المركزية لتنمية المجتمعات مدير برنامج الزراعة المبتكرة والمستدامة، والدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية ومدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، والسفير محمد حجازي مستشار الوزير للتعاون الدولي، والدكتور خالد عبدالحليم مستشار الوزير لتنمية الصعيد.

وأكد اللواء هشام آمنة، اهتمام الحكومة بتمكين المرأة وتوفير فرص عمل للشابات وتحسين معيشتهن في جميع القري والمدن بالمحافظات تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وشدد وزير التنمية المحلية، على سعي الوزارة لدعم وتعزيز قدرات الشباب والمرأة وإدراكاً منا بأهمية التحول في عملية التسويق لمرحلة الرقمنة، لافتا إلى مبادرة الوزارة في إنشاء منصة إلكترونية للتسويق الإلكتروني للمنتجات اليدوية المعروفة باسم "أيادي مصر" كعملية تسويق تتماشى مع روح العصر بما يتوافق مع جهود الدولة لتحقيق الرقمنة، والاقتصاد الأخضر خاصة في مرحلة تعذرت فيها العلاقة بين المنتج والمستهلك بسبب تداعيات جائحة كورونا عبر السنوات القليلة الماضية.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن المبادرة ساهمت في تمكين الفئات المهمشة والشمول المالي بالإضافة إلى تسويق مشاريع الحرف اليدوية للمرأة المصرية، وتشجيع النساء والشباب المصريين على استخدام التكنولوجيا لبيع منتجاتهم اليدوية.

وأضاف وزير التنمية المحلية ان منصة "أيادي مصر" تهدف إلى خلق قيمة مضافة للمنتجات اليدوية، وتعزيز قدرات المرأة بالقرى والمحافظات علاوة على تقديم برامج تدريب الصناع والحرفيين على الارتقاء بمنتجاتهم، وذلك عبر تبني وسائل حديثة في التصميمات وجودة المنتجات والتغليف والتعبئة الجيدة.

وقال إن المنصة الإلكترونية "أيادي مصر" جاءت ضمن الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي، وقد أطلقت وزارة التنمية المحلية المنصة لإحياء هذا القطاع الحرفي، والحفاظ علي الهوية التراثية من الاندثار وتقديم الدعم اللازم لهؤلاء المنتجين والعمل علي تطوير قدراتهم الإبداعية والرقمية في توسيع مجال عملهم.

وأكد "آمنة"، أن وزارة التنمية المحلية تقوم بالتنسيق مع برنامج الاغذية العالمي وشركة أي-أسواق بالإشراف العام على المبادرة والتوجيه الاستراتيجي والتنسيق مع المحافظات من خلال تأسيس وحدة متابعة بكل محافظة، وتضطلع تلك الوحدات بتلقي المنتجات اليدوية والتراثية المختلفة الخاصة بالمحافظات، وتصويرها ورفعها على المنصة الإلكترونية، وهو ما يضمن وجود قاعدة للبيانات خاصة بالقائمين على تلك الحرف.

وأضاف اللواء هشام آمنة، أن عدد المنتجات على المنصة بلغ 1405 وعدد المنتجين على المنصة حتى الآن 296 منتج، لافتًا إلى أن شركة أي-أسواق مصر التابعة لشركة E-Finance، تقوم بتنفيذ المشروع والإشراف على المنصة وكافة النواح العملية من إدارة الموقع وتسجيل المنتجات وكذا النواح اللوجستية المتمثلة في توصيل المنتجات من البائع وإلى المشتري، ويقوم برنامج الغذاء العالمي بتمويل المنصة الالكترونية "أيادي مصر" مما أسهم في توفير احتياجاتها التكنولوجية والبشرية.

وقال وزير التنمية المحلية، إن المشروع يهدف إلى تسهيل التمويل الرقمي على الحكومة ودعم الأسر الريفية بشكل أكثر كفاءة وموثوقية و تخلق التقنيات الرقمية فرصًا كبيرة تؤدي إلى التغيير الاقتصادي والاجتماعي والتحول الريفي بالإضافة إلى التمكين والشمول المالي.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى اهتمام الحكومة المصرية بتوجيه من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي تجاه المبادرات المرتبطة بقضايا تمكين المرأة وخلق فرص عمل كمبادرة "أيادى مصر" لما تخلقه من فرص عمل للمرأة والشباب والفتيات بجميع المحافظات بما يساهم في التمكين الاقتصادي للمجتمعات المحلية وتحسين مستوى معيشتهم، بالإضافة إلى تعزيز ودعم جهود الحكومة نحو استراتيجية التحول الرقمي.

كما قدم وزير التنمية المحلية الشكر والتقدير الي برنامج الأغذية العالمي علي الدعم الذي يقدمه للمزارعين في مختلف القري والمدن بالمحافظات .

وتابع وزير التنمية المحلية: "واستكمالاً لمبادرات التعاون المشترك مع برنامج الاغذية العالمي WFP جاري العمل على إعداد برنامج تدريبي ومهني في مجال تطوير صناعة السجاد اليدوي بمدينة "رشيد"، لتكون هي الرائد التدريبي لباقي المحافظات لتدعيم وتقوية تلك الحرف وتحولها الى تكتل اقتصادي بارز مع المحافظات الأخرى، وذلك لتطوير وتنمية مهنة السجاد اليدوي في مصر حيث يعمل بها مختلف فئات المجتمع خاصة السيدات بالتحديد المرأة المعيلة والشباب مما يتيح فرصة لتوفير فرصة عمل مستدامة ذات دخل كريم.

وأشار إلى أن تلك الحرفة تعتبر سمة أساسية وركيزة هامة في العديد من محافظات الجمهورية وتنفيذ المشروع يهدف الي استكمال السياسات التنموية الوطنية بشكل منهجي وعملي من خلال مقومات المحافظات المنتجة للسجاد اليدوي ذلك باعتبارها حرفة متميزة ذات طابع تراثي اصيل وذلك لخلق بيئة صناعية متكاملة قائمة علي مواردها ومقوماتها البشرية مما يمكن أهالي تلك المحافظات من تلبية احتياجاتهم وتوفير فرص عمل كريمة لهم ويقلل من النزوح الداخلي بحثاً عن سبل العيش المستدام وفرص العمل.

وأضاف: "واستكمالاً للمشروعات المشتركة في مجال الرقمنة بين وزارة التنمية المحلية و برنامج الاغذية العالمي، تم إطلاق الإصدار الأول للبوابة الجغرافية «الجيومكانية» لوزارة التنمية المحلية والمنفذة بالتعاون مع شركة كوالتي ستاندرز QSIT الرائدة في مجال نظم المعلومات الجغرافية".

وأوضح وزير التنمية المحلية أن البوابة الجيومكانية لوزارة التنمية تعتبر بوابة تضم جميع الأنشطة والمعلومات والبيانات المكانية ذات العلاقة بخدمات المواطنين من مبادرات ومشروعات مختلفة لتسهيل التواصل بين الوزارة والمواطنين ونظراً للنجاح الهام التي حققته البوابة «الجيومكانية» في مرحلتها الأولى فانه يجري حالياً التنسيق لبدء تعاون ثاني مثمر في تنفيذ المرحلة الثانية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التنمية المحلية المرأة تمكين المرأة مستوى المعيشة المعيشة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات