20 أبريل 2024 05:27 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

موانئ أبوظبي تستحوذ على «نواتوم» مقابل 680 مليون دولار

أرشيفية
أرشيفية

سيطرت مجموعة موانئ أبوظبي، على 100% من شركة «نواتوم» للخدمات اللوجستية مقابل مبلغ 2.5 مليار درهم، أي حوالي 680 مليون دولار؛ لتعزيز حضورها العالمي، بحسب بيان الموانئ.

وتعمل «نواتوم»، التي تم تأسيسها عام 1963، في 26 دولة، وقد بلغت إيراداتها في الـ12 شهرًا الأخيرة حوالي 6.9 مليار درهم، كما بلغت أرباحها قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 555 مليون درهم.

تخصصات شركة نواتوم

وتعمل الشركة في ثلاثة قطاعات أعمال هي الخدمات اللوجستية، والخدمات البحرية، والمحطات البحرية، وتتمتع بمكانة رائدة في أسواق كل من إسبانيا وتركيا، وبحضور ملموس في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين ومنطقة جنوب شرق آسيا، ويعمل بها أكثر من 2,600 موظف.

وأعلنت موانئ أبوظبي، أن هذه الصفقة تجعلها في مصاف شركات الشحن والخدمات اللوجستية الرائدة على مستوى العالم، وستمول موانئ أبوظبي الصفقة بالكامل من خلال قرض استحواذ جديد، وفقًا لما ورد في البيان.

اقرأ أيضاً

وأوضحت إدارة الموانئ أن «نواتوم» ستتولى من الآن فصاعدًا قيادة القطاع اللوجستي التابع لمجموعة موانئ أبوظبي، حيث تدمج أعمالها وخدماتها اللوجستية المتطورة ضمن عملياتها.

وقالت موانئ أبوظبي إن الصفقة تخضع للموافقات التنظيمية اللازمة، وإنه من المتوقع إتمامها في النصف الأول من عام 2023، وسيبقى الفريق الإداري الحالي لشركة «نواتوم» في موقعه لمدة 3 أعوام لضمان الدمج السلس للشركة تحت مظلة مجموعة موانئ أبوظبي.

ويعد هذا ثالث استحواذ دولي لمجموعة موانئ أبوظبي خلال العام الجاري، حيث جاء في أعقاب الاستحواذ على 70% من الحصص في كل من ترانسمار و«تي سي آي» المصريتين في سبتمبر الماضي، تلاه الاستحواذ خلال شهر نوفمبر الجاري على حصة 80% في شركة غلوبال فيدر شيبينغ «جي إف إس» التي تتخذ من دبي مقرًا لها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
موانئ أبوظبي نواتوم الخدمات اللوجستية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات