28 أبريل 2024 23:41 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

وسط توقف الصادرات الروسية.. تراجع مخزونات اللب يهدد أسعار المواد الأساسية

صناعة المناديل
صناعة المناديل

تراجعت مخزونات اللب في كافة أنحاء العالم، وقد توقعت سوزانو إس إيه «Zuzano SA»، أكبر منتج عالمي، خطر نقص الإمدادات، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الأساسية مثل المناديل وورق التواليت.

وقال والتر شالكا، الرئيس التنفيذي للشركة، وفقًا لما نقلته وكالة «بلومبرج»، أن روسيا تعد مصدرًا مهمًا للخشب لأوروبا، وتم حظر هذه التجارة تمامًا منذ غزو أوكرانيا، كما فقد الخشب الروسي الشهادات العالمية، ما يعني أن منتجي اللب في أوروبا، وخاصة في الدول الاسكندنافية، ستتراجع طاقتهم الإنتاجية.

وقال شالكا، إن مخزونات اللب آخذة في الانخفاض تدريجيًا حتى تصل إلى نقطة التعطيل، حيث يشكل ضيق سوق اللب، المستخدم في صناعة العبوات والحفاضات وورق التواليت، ضربة أخرى للمستهلكين الذين يعانون من ارتفاع أسعار السلع الأساسية خاصة الغذاء والوقود.

وكشف تقرير البنك البرازيلي «BTG Pactual»، أن عمليات توريد اللب في الربع الأول تأثرت بمشاكل الخدمات اللوجستية البحرية واضطرابات النقل الداخلي، مع إضرابات العمال والتأخير في المشاريع الجديدة، إلى جانب الطلب القوي، ما أدى إلى ارتفاع بنحو40% في أسعار اللب الصيني هذا العام.

ودفعت الأسعار المرتفعة إحدى الشركات الروسية إلى وقف أنشطتها مؤقتًا، بينما يكافح منتجو اللب الروس لمواصلة العمل وسط نقص في بعض المواد الخام، ومن المتوقع حدوث المزيد من اضطرابات الإمدادات في البحر الأسود، إذا استمر الغزو الروسي.

ويتزايد الطلب على اللب في أمريكا اللاتينية، لكن المنتجين في المنطقة ليس لديهم مجال لأخذ طلبات جديدة؛ لأنهم محجوزون ويعملون بكامل طاقتهم، حيث أكد شالكا أن الطلب على سوزانو كان أعلى مما تستطيع الشركة معالجته، مشيرًا إلى أن الآثار الكاملة للحرب في أوكرانيا لم تظهر بعد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نقص الإمدادات ضيق سوق اللب طاقة إنتاجية الخدمات اللوجستية البحرية الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات