13 مايو 2024 22:35 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

ارتفاع حجم الإنتاج السمكي بالسعودية إلى 119 ألف طن في 2022

الإنتاج السمكي
الإنتاج السمكي

أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة ارتفاع حجم الإنتاج السمكي بالمملكة العربية السعودية إلى 119 ألف طن خلال العام الجاري، مقارنة بنحو 32 ألف طن في 2016.

كما أكدت الوزارة، في تقريرها الصادر اليوم على حسابها في "تويتر"، أن قطاع الثروة السمكية شهد تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، إذ ارتفع حجم المشروعات من 67 مشروعًا للاستزراع السمكي إلى 235 مشروعًا في المياه البحرية والداخلية والأنظمة المغلقة بالمملكة.

ويأتي ذلك إلى جانب تطوير 20 مرفقًا للصيد مع استهداف الوصول إلى 82 مرفقا خلال المرحلة المقبلة، مؤكدة أنه تم تحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة 59% من الاستهلاك.

وأشارت الوزارة، إلى أن البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية تمكن من تعظيم الاستفادة من الثروات الوطنية وتركيز الجهود في دعم الاستزراع المائي، إلى جانب تحقيق نسبة نمو في هذا القطاع بنسبة 400% خلال الفترة الماضية.

فيما نجح البرنامج في تنشيط النمط الاستهلاكي، حيث زاد معدل استهلاك الفرد من 9 كيلو جرامات إلى 13 كيلوجرامًا، مع رفع جودة الإنتاج من خلال تطبيق معايير علامة "سمك" والتي تعد علامة الجودة الموثوقة في الأسواق المحلية.

وتستهدف المملكة المنافسة بعلامتها التجارية "سمك" في الأسواق العالمية، كما نجحت الحكومة في توطين مهنة الصيد عبر تأهيل أكثر من 2000 شابًا سعودي لتمكينهم من ممارسة المهنة والقطاعات المنبثقة عنها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الإنتاج السمكي إلإنتاج السمكي في السعودية المملكة العربية السعودية الثروة السمكية مرافق الصيد أسعار السمك اليوم علامة ”سمك” السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات