8 فبراير 2023 07:00 18 رجب 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«وسط غضب متصاعد».. الأرجنتين تعتمد سعر صرف خاص لصادرات فول الصويا

فول الصويا
فول الصويا

أكدت حكومة الأرجنتين، في بيان، عودة العمل بسعر صرف خاص لعملتها مقابل الدولار الأمريكي؛ في محاولة لزيادة صادراتها من فول الصويا، ورفع العائد النقدي بالبنك المركزي.

وأشار وزير الاقتصاد سيرجيو ماسا، بعد اجتماع مع قادة قطاع الزراعة في البلاد، مؤخرًا، أن سعر الصرف الجديد لعملة البيزو لفول الصويا ومشتقاته سيبدأ يوم الاثنين 28 نوفمبر 2022، وسيرتفع السعر إلى 230 من 165 حاليًا.

أهداف منشودة

وأضاف ماسا، أن السياسة المتبعة تهدف إلى تشجيع حجم الصادرات، مع توقعاته أن تجمع البلاد ما لا يقل عن 3 مليارات دولار، حيث تعد الأرجنتين هي أكبر مصدر في العالم لزيت الصويا المعالج، فضلًا عن كونها موردًا عالميًا رئيسيًا للذرة والقمح.

ويستهدف البنك المركزي الأرجنتيني تعزيز حجم احتياطياته من العملات الأجنبية اللازمة لسداد مدفوعات ديون البلاد، وتمويل الواردات.

وامتنع كارلوس أشيتوني، رئيس الاتحاد الزراعي الأرجنتيني، عن حضور الاجتماع مع ماسا، مؤكدًا على أنه يتعين على صانعي السياسة الحكوميين إنهاء أزمة أسعار الصرف المتعددة، لاسيما بعدما تسبب إجراء سبتمبر الماضي في أزمات للقطاع الزراعي.

جدير بالذكر أن حكومة البلاد في سبتمبر الماضي، تمكنت من زيادة صادرات فول الصويا بشكل كبير عن طريق سياستها السابقة «دولار الصويا»، والذي سمح للمصدرين الاستفادة من سعر 200 بيزو للدولار، مقارنة بسعر الصرف الرسمي في ذلك الوقت عند 150 بيزو لكل دولار، مما مكن البلاد من جمع 8 مليارات دولار، مع بقاء حوالي 5 مليارات دولار في احتياطيات البنك المركزي.

مصر 2030
الدولار الأمريكي محصول فول الصويا البنك المركزي قطاع الزراعة سعر الصرف العملات الأجنبية النقد الأجنبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات