2 ديسمبر 2022 02:20 9 جمادى أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

عاجل| «المركزي التركي» يخفض أسعار الفائدة للمرة الرابعة خلال 2022

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

خفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي هذا العام، بمقدار 150 نقطة أساس إلى 9%، مشيرًا إلى اقتراب نهاية دورة التيسير النقدي.

ويسير البنك في اتجاه التسهيل النقدي منذ شهور، بدعم من اقتناعات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بأن معدلات الفائدة المنخفضة لديها القدرة على تهدئة التضخم.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة الرسمية بمقدار 350 نقطة أساس منذ أغسطس الماضي، على الرغم من نمو الأسعار بمعدل يتجاوز 85% في أكتوبر الماضي، ومن المتوقع أن ينهي التضخم التركي العام كثاني أعلى معدل للتضخم في مجموعة العشرين بعد الأرجنتين.

وكان الرئيس التركي قد أقال 3 من محافظي البنوك المركزية؛ بسبب معارضتهم للرؤية النقدية التي تنتهجها الحكومة، في حين ألقى المسؤولين الأتراك اللوم على الغزو الروسي لأوكرانيا؛ بسبب تأجيج تكاليف الطاقة، وهو ما تسبب في ارتفاع معدل التضخم ليصبح أعلى 17 مرة من المستوى المستهدف.

وكانت الليرة التركية قد فقدت نحو 29% من قيمتها أمام الدولار الأمريكي هذا العام، وهو أسوأ أداء في الأسواق الناشئة بعد البيزو الأرجنتيني.

ولمنع انزلاق الليرة أكثر من ذلك، كان صانعو السياسة النقدية يتدخلون في سوق العملات؛ للضغط على المقرضين التجاريين؛ للحد من مشتريات عملائهم من العملات الأجنبية، وفقًا لبلومبرج.

من جانبه قال محلل استراتيجي في سوسيتيه جنرال، ماريك دريمال، إن الاحتياطيات النقدية المرتفعة ستوفر حاجزًا آمنا في حالة وجود ضغط على العملة.

وتوقع دريمال، أن تستمر الليرة في التراجع بنسبة 8% في ديسمبر المقبل، إلا أنها ستظل مستقرة بعد ذلك حتى منتصف العام المقبل.

مصر 2030
البنك المركزي التركي أسعار الفائدة الليرة التركية الاحتياطي النقدي التسيير النقدي الرئيس التركي اردوغان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات