14 يوليو 2024 23:18 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توقعات بموافقة الاتحاد الأوروبي على تمويل عجز الموازنة الأوكرانية بـ18 مليار يورو

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

قالت نائبة وزير المالية الأوكراني، أولغا زيكوفا، إن الوزراة تتوقع أن قرارًا نهائيًا سيصدر من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع المجلس الأوروبي في 6 ديسمبر المقبل لصالح تقديم 18 مليار يورو لتمويل عجز الميزانية الأوكرانية في عام 2023.

وأضافت زيكوفا، أنه من المهم الحصول على أول دفعة من المبلغ المقدر بـ18 مليار دولار في أسرع وقت، وتحديدًا في وقت مبكر من شهر يناير، وذلك لدعم النفقات الاجتماعية والاقتصادية، بحسب وكالة انترفاكس الروسية.

كما أشارت إلى أن الجزء الأكبر من هذه المبالغ سيتم توجيهه في شكل قروض ميسرة طويلة الأجل.

وذكرت أن حزمة المساعدات الأوروبية القادمة من الاتحاد الأوروبي تعتبر مهمة جدا بالنسبة لكييف، إذ تغطي نحو نصف عجز ميزانيتها لعام 2023 والمقدر بنحو 38 مليار دولار.

كما تمكنت كييف – بمساعدة الإعانات الأوروبية - من خفض العجز الشهري من 5 مليارات دولار هذا العام إلى 3 مليارات فقط، مع وجود عجز شهري بمقدار 3.5 مليار دولار العام المقبل.

إعانات الولايات المتحدة لأوكرانيا

وقالت زيكوفا إن الولايات المتحدة ستظل مانحًا رئيسيًا للبلاد، إذ تتفاوض الحكومة الأوكرانية مع وزارة الخزانة الأمريكية بشكل يومي للحصول على المزيد من الإعانات، مشيرة إلى أن البيت الأبيض قدم حزمة مقترحة بقيمة 37.7 مليار دولار من الدعم العسكري والإنساني والمالي لأوكرانيا إلى الكونجرس للموافقة عليها.

وفي سياق الدعم المباشر للميزانيةالأوكرانية، من المتوقع أن يصل مبلغ المنح والإعانات خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2023 إلى 10 مليارات دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي البرلمان الأوروبي الموازنة المالية عجز الموازنة الأوكرانية إعانات الولايات المتحدة إلى أوكرانيا وزير المالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات