6 مايو 2024 06:57 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«الوزير»: توجيهات رئاسية بعدم استيراد أتوبيسات من الخارج وتشجيع التصنيع المحلي

الفريق كامل الوزير وزير النقل
الفريق كامل الوزير وزير النقل

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الرئيس السيسي قبل قمة المناخ بـ6 أشهر طالب بعدم استيراد أي أتوبيسات من الخارج، وتشجيع صناعة الأتوبيس في الداخل، مشيرًا إلى أن مصر في حاجة إلى وسائل مواصلات كثيرة.

وأضاف الوزير، أمس السبت، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «بالورقة والقلم»، عبر قناة «ten»، أنه تم عقد مذكرات تعاون مع المصانع المصرية؛ لتفعيل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الإطار، مشيرًا إلى اعتمادنا على استيراد وسائل النقل سواء الأتوبيس، أو السكة الحديد، أو السيارات لا يليق بالجمهورية الجديدة.

ولفت إلى أن القطاع الخاص المصري يُصنع الاتوبيسات في مصر سواء شركة «إم سي في» أو «جيوشي» أو «كاستور» وغيرها، إلى جانب الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، مشيرًا إلى أنه سيتم تصنيع الأتوبيس الكهربائي والغاز بكثافة، وذلك إطار مواجهة التغيرات المناخية.

وأشار وزير النقل، إلى توجيهات الرئيس السيسي بتشكيل لجنة هندسية متخصصة على أعلى مستوى؛ لاختبار من يعتزم صناعة الأتوبيسات قبل التعاقد عليها، مبينًا أن وزارة النقل تعاقدت قبل قمة المناخ على 140 أتوبيسًا كهربائيًا، و120 أتوبيس غاز، منوهًا إلى أن العالم كله كان مبهورًا في شرم الشيخ من انتشار الأتوبيسات التي تعمل بالكهرباء، وانتشار محطات شحن عملاقة للأتوبيس الكهربائي في شرم الشيخ.

وأضاف أننا تعاقدنا على تصنيع 100 أتوبيس كهربائي من إنتاج وزارة الإنتاج الحربي مع شركة «MCV» بالشراكة مع شركة خاصة، مبينًا أن هناك توجيهات لتشجيع المصنعين المصريين المحليين بالشراكة مع أي مصنع دولي، مع صناعة محلية بنسبة لا تقل عن 45-50%؛ لأنه لا توجد دولة في العالم تصنع حافلة أو سيارة بمفردها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النقل الرئيس السيسي صناعة الأتوبيس قمة المناخ الأتوبيس الكهربائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات