2 مايو 2024 18:12 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«المالية»: مصر ستجني ثمار قمة المناخ بجذب المزيد من الاستثمارات الخضراء

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اعتزازه بالطريقة المبهرة التي استطاعت بها الدولة المصرية استضافة قمة المناخ بشرم الشيخ، موضحًا أن البلاد ستجني ثمار المؤتمر من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الخضراء.

وأعرب عن امتنانه وتقديره لجهود رجال مصلحة الجمارك الذين قدموا نموذجًا دوليًا حضاريًا في سرعة إنهاء الإجراءات الجمركية للأفراد المشاركين في مؤتمر «المناخ»، الذين زاد عددهم عن 66 ألفًا، وكذلك البضائع الواردة إليه وفقًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وجاء ذلك خلال استعراض وزير المالية الأداء الجمركي، حيث وجه بتعظيم جهود تيسير الإفراج عن الواردات، وتخفيف الأعباء عن المستثمرين والمستوردين في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية على نحو يُسهم في خفض أعباء الأرضيات والغرامات، ومن ثم تقليل تكاليف الإنتاج بقدر الإمكان.

وأكد اختصار زمن الكشف والمعاينة والتثمين بحضور ممثلي جهات الفحص المفوضين بإبداء الرأي واتخاذ القرار وفقًا للساحة الجمركية «الخضراء»، التي تم تخصيصها بمطار شرم الشيخ الدولي على نحو يُسهم في تسهيل إنهاء الإجراءات الجمركية.

وقال الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن الإجراءات المبسطة التي أقرها وزير المالية ساعدت في الإسراع بالإفراج المؤقت عن كافة المعدات والآلات الواردة بصحبة السكرتارية العامة للأمم المتحدة، أو الوفود الإعلامية العالمية أو الرسمية المشاركة في قمة المناخ بما يسهم في تسهيل مهامهم في التغطية الإعلامية لقمة المناخ العالمية.

ولفت إلى أن قبول تعهدات الشركات بالإفراج المؤقت عن الأصناف والسلع القادمة بصحبة الوفود المشاركة في مؤتمر المناخ مقابل رسوم للعرض والإعادة، بدلًا من تقديم خطابات الضمان البنكية أو التأمين النقدي، مما ساهم كثيرًا في تسهيل إجراءات الجمارك.

وأصدر وزير المالية، في وقت سابق، قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة من قيادات وزارة المالية ومصلحتي «الضرائب، والجمارك»؛ لتسهيل إجراءات الإفراج الجمركي، وإعادة ضريبة القيمة المضافة إلى ضيوف مصر في مؤتمر المناخ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر المالية مؤتمر المناخ قمة المناخ الاستثمارات الخضراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات