7 مايو 2024 07:50 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرا «التموين» و«التجارة» يفتتحان فعاليات معرض فوود افريكا للصناعات الغذائية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أهمية تواجد المنتج المصري في السوق القاري والإقليمي بمنتجات ذات جودة عالية وسعر مناسب.

وأشار المصيلحي، خلال كلمته في افتتاح الدورة السابعة للمعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات، إلى ضرورة المشاركة بقوة للمنتج المصري لزيادة فرصه التصديرية والتعريف به لغالبية الدول الإفريقية؛ لما يمثله له من أهمية فريدة في مجال الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية، فضلا عن دوره في تطوير جميع القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير التموين، ووزير التجارة والصناعة، فعاليات الدورة السابعة للمعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات "فوود افريكا" للصناعات الغذائية، الى جانب معرض "فريش وتمور افريكا" للحاصلات الزراعية، ومعرض باك بروسيس" للتعبئة والتغليف والتصنيع الغذائي.

وأضاف المصيلحي، أن الدورة السابعة للمعرض يشارك بها أكثر من 700 شركة من 32 دولة؛ مما يعكس أهمية الدعم والتعاون الحقيقي بين غرفة الصناعات الغذائية، ومجلسي الحاصلات الزراعية والتصديري للصناعات الغذائية.

اقرأ أيضاً

وقال أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن المعرض أصبح واحداً من أهم المنصات الدولية في مجال التصنيع الغذائي، مشيرًا إلى مشاركة أكثر من 500 مشتري دولي من مختلف دول العالم، مما يعكس أهمية معرض فوود أفريكا كأحد أهم وأكبر الفعاليات الدولية في مجال المعارض المتخصصة بالقارة الإفريقية.

وتابع وزير التجارة، أن المعرض، يمثل تجمعاً كبيراً للصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية ومدخلات الإنتاج وتكنولوجيا التصنيع الغذائي والتعبئة والتغليف، وانطلاقة حقيقية للمنتجات المصرية لأسواق العالم ويسهم أيضا في توسيع نطاق وزيادة حركة التجارة البينية بين مختلف دول القارة الإفريقية، مشيرًا إلى أن إقامة المعرض للعام السابع على التوالي يعكس اهتمام الشركات المصرية والعالمية بالسوق الإفريقي وحرصها على التواجد بهذا السوق الواعد.

100 مليار دولار سنويًا صادرات سلعية

وأوضح سمير، أننا نستهدف الوصول بالصادرات السلعية إلى 100 مليار دولار سنوياً، حيث يعد السوق الإفريقي أحد أهم أولويات استراتيجية الدولة المصرية لتعزيز التجارة الخارجية، خاصة وأنه سوق استهلاكى ضخم، نجح في استيعاب صادرات المواد الغذائية المصرية.

وأشار إلى أنه خلال شهر أكتوبر الماضي، تم إبرام أول صفقة لتصدير منتجات غذائية مصرية لدولة غانا، في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية AFCFTA، مما يعكس اهتمام وثقة دول القارة الإفريقية بالصناعات الغذائية المصرية.

ورحب الوزير بوفود الدول المشاركة، بما في ذلك الدولة الشقيقة دولة الإمارات، ضيف شرف المعرض لهذا العام، تزامنا مع الاحتفال بمرور 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية وغيرها من الدول الشقيقة، مؤكدًا سعي الوزارة نحو تطوير قطاعات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والتعبئة والتغليف في مصر وزيادة معدلات التصدير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين صادرت مصر المعارض معرض فوود افريكا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات