19 أبريل 2024 05:08 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

الزراعة × أسبوع| عقد 57 ندوة إرشادية للتحصين من الأمراض.. وإطلاق قوافل بيطرية مجانية (إنفوجراف)

أرض زراعية
أرض زراعية

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة، العدد رقم 70 من إصدار: "الزراعة في كل مصر"، موضحًا حجم الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الطب البيطري والزراعة، في الفترة من 29 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر الجاري، بمحافظات الجمهورية.

وفي محافظة الجيزة، ضبطت مديرية الطب البيطري، طن و315 كجم لحوم مجمدة ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي خلال هذا الأسبوع، كما تم الانتهاء من تحصين 26 ألف و500 رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، كما تم عقد 169 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار، كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، المرور على الحقول الإرشادية للقمح بمركز طوخ.

وعقدت المديرية، اجتماعا للجنة التراخيص بالمحافظة، لمناقشة طلبات المواطنين لإقامة المشروعات الاستثمارية، وطلبات الإحلال والتجديد، والمنفعة العامة، فضلا عن عقد اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية ومديري العموم، لمتابعة سير العمل، وتنفيذ التكليفات.

وفي محافظة المنوفية، واصلت مديرية الزراعة المرور المفاجئ على الجمعيات والإدارات الزراعية، بمركزي تلا وشبين الكوم، للوقف على الحالة العامة للزراعات الشتوية وسير العمل وانتظامه بالجمعيات، كما تم إزالة عدد 19 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية.

وأطلقت مديرية الطب البيطري، قافلة علاجية بمركز منوف لعلاج عدد 111 حالة باطنة ومعدية 7 جراحة و23 حالة ولادة و550 دواجن.

قد تكون صورة ‏‏‏٨‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

وفي محافظة الشرقية، شنت المديريات الزراعة حملات ميدانية على الجمعيات والإدارات الزراعية بمراكز أبو كبير، الزقازيق، ههيا، لمتابعة زراعات القمح المنزرعة بالستارة الحديثة، فضلا عن متابعة عمليات صرف الأسمدة، فضلا عن تنفيذ حملات لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، بمركز الحسنية.

وشنت مديرية الطب البيطري، حملات مكبرة على أسواق اللحوم والدواجن والأسماك، حيث تم ضبط 261 كجم لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و214 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية و47 كجم لحوم مجمدة ومفرومة وبانيه وكبده مجهولة المصدر.

وفي محافظة البحيرة، ضبطت مديرية الطب البيطري، 248.5 كجم لحوم مجمدة ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وشن 17 حملة على أسواق اللحوم، كما تم الانتهاء من تحصين 217 ألف و837 رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلا عن إطلاق المديرية لقوافل بيطرية مجانية في مراكز: الدلنجات، شبراخيت، رشيد، كفر الدوار، كوم حمادة، حيث بلغ إجمالي عدد الحيوانات المعالجة 6561 حيوان.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، متابعة مضارب الأرز جنوب بورسعيد، كما واصلت حملات توعية المزارعين لتوريد أرز الشعير، فضلا عن متابعة زراعة الحقول الارشادية للقمح، ومتابعة الزراعات الشتوية من البنجر والفول، ومشروعات الصوب الزراعية.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏نص‏‏

وفي محافظة دمياط، عقدت مديرية الزراعة اجتماعاً مع رؤساء الوحدات ومسؤولي الجمعيات الزراعية، لمتابعة تنفيذ التكليفات وسير العمل، كما تم المرور على زراعات القمح، وزراعات البطاطس القائمة على الري بالتنقيط، وتفقد مسئولو مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط، الجمعية التعاونية بناحية منشأة خشبة مركز القوصية، لمتابعة خطة سير العمل بها والوقوف على أهم المشكلات التي تواجه العاملين بها والعمل على حلها، فضلا عن متابعة عمليات صرف الأسمدة للمزارعين.

وفي محافظة قنا، ضبطت مديرية الطب البيطري، 1102 كجم ، منها 368 كجم لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي تم ذبحها خارج المجازر الحكومية، و714 كجم لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك خلال حملات التفتيش على أسواق اللحوم.

وانتهت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر، من تحصين 16981 رأس ماشية، ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بجميع قرى ونجوع ومدن المحافظة، وتم عقد 38 ندوة وحملات توعية إرشادية بيطرية، كذلك تواصل اللجان البيطرية أعمال التقصي الوبائي، ومتابعة الأسواق.

قد تكون صورة ‏‏‏١١‏ شخصًا‏ و‏نص‏‏

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الوادي الجديد، افتتاح مجزر باريس المطور بمركز باريس بتكلفة بلغت 6.7 مليون جنيه، ويضم المجزر المطور نظام ذبح آلي بطاقة إنتاجية 30 رأس ماشية /الساعة وصالة ذبح مجهزة ومعدات سلخ وأوناش رافعة وغرفة تحكم مراقبة بالكاميرات.

وواصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء، المرور على الزراعات الشتوية للقمح والشعير والفول برأس سدر والطور، ونفذت ندوات إرشادية للقمح والشعير، كما أعلنت استمرار متابعة الزراعات بالصوب بمزرعة التسمين بطور سيناء، كما شاركت في مبادرة اتحضر للأخضر بعقد ندوة حول أهمية الزراعة بمدرسة بدر الابتدائية والمشاركة بشتلات متنوعة كالزيتون والمانجو والبريتشارد.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏نص‏‏

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة في كل مصر الزراعة السيد القصير الزراعات الشتوية القمح الطب البيطري التعدي علي الأراضي الزراعية لحوم التحصين رأس ماشية أرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات