16 مايو 2024 00:52 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وكوريا لتحسين منظومة المشتريات الحكومية

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن توقيع مذكرة التفاهم بين بين الهيئة العامة المصرية للخدمات الحكومية، ووهيئة «خدمة المشتريات الحكومية بكوريا الجنوبية»، تأتي في مجال التعاون للمشتريات العامة.

وتعتبر المذكرة امتدادًا للتعاون بين العلاقات المصرية الكورية، وتستهدف تحسين منظومة المشتريات الحكومية من خلال تبادل الخبرات والسياسات في هذا المجال بحسب بيان وزارة المالية اليوم.

وأوضح الوزير، أننا حريصون على توطين الأساليب التكنولوجية وأفضل الممارسات العالمية لتطوير الأداء الحكومي بالتعاون مع شركاء التنمية الدوليين؛ لتحقيق مسيرة قوية للتنمية والتطوير للانطلاق نحو «الجمهورية الجديدة» التي تعتمد على التحول إلى «مصر الرقمية»، بما يساهم في تحقيق الأهداف المالية والاقتصادية ، وتعزيز الشمول المالي من خلال ربط جميع الأنظمة الحكومية إلكترونيًا، كأداة رئيسية لتبسيط الإجراءات.

وأضاف معيط، أننا نسعي لمعرفة أفضل الممارسات الدولية، وذلك عن طريق تكثيف التعاون المشترك مع شركاء التنمية الدوليين، مما يسهم في ترشيد الإنفاق الحكومي وتحقيق الانضباط المالي، بما يساعد على تحقيق الأهداف التنموية للمواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

وذكر أن العمل جار على قدم وساق لضغط الجدول الزمني لميكنة نظام التعاقدات الحكومية؛ من أجل أن تصبح أكثر فاعلية لجميع المؤسسات من خلال ربطها بالأنظمة الإلكترونية الموجودة بالخدمات الإلكترونية الحالية مثل نظام معلومات الإدارة المالية الحكومية، ونظام الدفع والتحصيل الإلكتروني، والسجل التجاري ، ومصلحة الضرائب، وغيرها، حيث يهدف هذا التكامل إلى تسهيل إجراءات التعاقد وتعزيز الشفافية والمنافسة.

أشار نائب وزير الخزانة العامة إيهاب أبو العيش، إلى نجاح المرحلة الأولى من التعاون في بناء القدرات لكبار المسؤولين بوزارة المالية، إضافة إلى مجال التدريب الفني، لافتًا إلى حرص وزارة المالية على تعزيز التعاون بين البلدين للهيئة المصرية العامة للخدمات الحكومية، وهيئة خدمات المشتريات الحكومية الكورية؛ لتطوير منظومة التعاقدات الحكومية المصرية.

وقال محمد عادل، رئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية، إن مذكرة التفاهم مع الجانب الكوري تفتح الباب أمام جميع مجالات التعاون، بما في ذلك تقديم المشورة والدعم الفني، وورش العمل والاجتماعات والمؤتمرات، وبرامج التدريب، وتبادل الزيارات؛ لتحسين العنصر البشري، باعتباره الركيزة الأساسية لتطوير نظام المشتريات الحكومية، وتعزيز قيم الشفافية والمنافسة ، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في العقود التي تبرمها الجهات العامة.

وأكد هونغ جين ووك، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، أن هذا التعاون في ميكنة نظام المشتريات الحكومية بين البلدين سيسهم بشكل كبير في هذا المسعى للتحول الرقمي، مشيدًا بجهود الحكومة المصرية في التوجه نحو التحول رقمي الشامل في مجال الخدمات الحكومية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر كوريا الجنوبية الخدمات الحكومية التحول الرقمي المشتريات الحكومية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات