16 أبريل 2024 14:06 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

استجابة لضغوط السوق.. رئيس بنك اليابان يصدر قرارًا مفاجأة

محافظ بنك اليابان، هاروهيكو كورودا
محافظ بنك اليابان، هاروهيكو كورودا

فاجأ محافظ بنك اليابان، هاروهيكو كورودا، الجميع، يوم الثلاثاء، بإعلانه أنه سيسمح لأسعار السندات اليابانية لأجل 10 سنوات، بالارتفاع إلى ما يقرب من 0.5%؛ أي أكثر من ضعف الحد الأقصى السابق البالغ 0.25%؛ وذلك استجابة لضغوط السوق المستمرة.

وتوضح تحركات بنك اليابان، غير التقليدية، مدى صعوبة عكس السياسة وتقلب السوق اليوم، والتي تدعم الحفاظ على أسعار الفائدة السلبية قصيرة الأجل، وتثبيت عوائد 10 سنوات بالقرب من الصفر، ومشتريات الأصول الضخمة والتدخلات الحكومية في أسواق العملات؛ لمواجهة انخفاض الين.

وذكر أن التغيير، يهدف إلى تحسين فعالية برنامج البنك الياباني المميز، حيث أن كورودا لديه اجتماعين آخرين؛ للإشراف عليهما قبل انتهاء فترة ولايته، وبالتالي فإن الطريق نحو تطبيق السياسة الجديدة؛ سيسكتمله خليفته.

وقال كبير الاقتصاديين اليابانيين في «يو بي أس» والمسؤول السابق في بنك اليابان، ماساميتشي أداتشي: أيا كان ما يسميه بنك اليابان؛ فهذه خطوة نحو المغادرة، و يفتح الباب أمام احتمال رفع سعر الفائدة في عام 2023، تحت قيادة جديدة.

وارتفع الين بقوة مقابل الدولار، بعد هذا الإعلان، واستمر في الارتفاع ليصل مؤقتا إلى 132.00 نقطة، من 137.16 نقطة، قبل القرار مباشرة، وارتفع العائد على الأوراق الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات، إلى 0.46% من المبلغ المقيد سابقا، والبالغ 0.25%.

وامتدت التداعيات، إلى ما هو أبعد من اليابان، حيث أثرت الاضطرابات، على كل شيء، من العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية، إلى العملة الأسترالية، والذهب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمي بنك اليابان السندات اليابانية أسعار الفائدة أسواق العملات الين الدولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات