30 أبريل 2024 02:42 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

غانا تعلن تعليق سداد ديونها الخارحية.. اعرف التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

أوقفت غانا، اليوم الاثنين، مدفوعات الفائدة على ديونها الخارجية، مما أدى إلى مفاجأة لحاملي السندات قبل محادثات إعادة الهيكلة، مع صندوق النقد الدولي والتي تهدف إلى إطلاق خطة إنقاذ للبلاد.

وكشفت وزارة المالية الغانية، في بيان لها اليوم الاثنين، أن الدولة الواقعة في غرب إفريقيا علقت سداد 13 مليار دولار من سندات اليورو، بالإضافة إلى القروض التجارية، كما أن معظم الالتزامات الثنائية في انتظار اتفاق مع الدائنين، وقد تؤدي الخطوة أحادية الجانب إلى تعقيد المفاوضات مع الدائنين التي كان من المقرر أن تبدأ رسميًا في غضون أيام.

وأشارت إلى أن هذا الإجراء مؤقت، وكان ضروريًا لمنع المزيد من التدهور في الوضع المالي في غانا، مضيفة أن الموارد المالية للبلاد بما في ذلك الاحتياطيات الدولية محدودة وتحتاج إلى الحفاظ عليها.

يذكر أن السندات الدولية لغانا تراجعت، في حين ارتفعت العملة بعد الإعلان الذي أبرمته مع صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي؛ للحصول على تسهيل ائتماني ممتد بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 3 سنوات.

وخفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف الديون المحلية لغانا إلى «C» من «CC»، مع وجود خطط لخفضه مرة أخرى إلى درجة التخلف عن السداد عند «RD»، وخفضت وكالة «S&P Global Ratings» التصنيفات المحلية إلى التخلف عن السداد الانتقائي، في حين اعتبرت وكالة «Moody’s» أيضًا تبادل الديون المحلية حدثًا متعثرًا من شأنه أن يشكل تخلفًا عن السداد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد الغاني صبدوق النقد الدولي التضخم الديون الخارجية السيدي مقابل الدولار صادرات النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات