18 أبريل 2024 23:11 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«المركزي التركي» يطالب البنوك بتقليص الطلب على الدولار

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

طلب البنك المركزي التركي، من البنوك المحلية الامتناع عن إجراء عمليات شراء كبيرة بالدولار نيابة عن عملائهم من الشركات حتى الأسبوع المقبل.

وأفادت مصادر مطلعة لبلومبرج، اليوم الأربعاء، أن المركزي يحاول تخفيف الضغط من قبل الشركات على العملات الأجنبية، حيث تسعى الشركات لتكديس العملات في نهاية العام.

يشار إلى أنه تم تداول الليرة التركية على انخفاض بنسبة 0.1% عند 18.7136 للدولار اعتبارًا من الساعة 2 ظهر اليوم، في اسطنبول، في أدنى إغلاق أسبوعي على الإطلاق، كما انخفضت العملة بنسبة 29% هذا العام، وهو ما يجعلها الأسوأ أداء بين الأسواق الناشئة بعد البيزو الأرجنتيني.

ويرى صانعو السياسة الأتراك أن استقرار الليرة التركية هو المفتاح لكبح جماح أسعار المستهلكين، بعدما بلغ التضخم ذروته بأكثر من 85%، وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد شجع تلك التخفيضات في أسعار الفائدة، والتي يعتقد أنها ستعزز الإنتاج الاقتصادي والصادرات.

ورجح المركزي التركي، أن زيادة الاستثمارات ستؤدي في النهاية إلى حساب جاري متوازن، مما يؤدي إلى استقرار أسعار المستهلك على المدى الطويل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي التركي الليرة مقابل الدولار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أسعار الفائدة التضخم في تركيا التضخم بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات