24 أبريل 2024 07:29 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم إعفائها من الحظر.. ألمانيا توقف واردات النفط الروسي عبر خطوط الأنابيب

النفط
النفط

أوقفت ألمانيا وارداتها من النفط الروسي عبر خط الأنابيب 1 يناير 2023، تنفيذاً لتعهد سابق بوقف شراء الخام الروسي عبر خطوط الأنابيب، على الرغم من أن حظر الاتحاد الأوروبي يعفي تدفقات خطوط الأنابيب من روسيا إلى أوروبا.

وأوضحت وكالة الأنباء الألمانية «DPA»، أن حكومة ألمانيا وبولندا سيوقفان واردات الخام الروسي عبر خط أنابيب دروجبا اعتبارًا من 1 يناير، وسيتم شراء إمدادات بديلة، حتى لا يؤثر وقف الواردات عبر خطوط الأنابيب على مصافي التكرير بالبلاد، لاسيما مصفاة التكرير "شويدت".

وتعد "شويدت" رابع أكبر مصفاة في ألمانيا، والتي كانت مملوكة بنسبة 54% لشركة النفط الحكومية الروسية العملاقة، واستلمت خامها من خط أنابيب "دروجبا"، وتوفر المصفاة 90% من الوقود في برلين.

وجدير بالذكر أن حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام الروسي عن طريق البحر، دخل حيز التنفيذ في 5 ديسمبر، لكن تدفق النفط عبر خطوط الأنابيب إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي غير الساحلية معفاة من الحظر.

وذكر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، خلال تصريح له الأسبوع الماضي، أن أوروبا ستجد صعوبة في استبدال إمدادات النفط الخام والمنتجات الروسية، بمجرد الشعور بالتأثير الكامل لحظر الاتحاد الأوروبي على المنتجات البترولية الروسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي النفط الخام أسعار النفط ألمانيا أزمة الطاقة الغزو الروسي أسعار الوقود أسعار البنزين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات