29 أبريل 2024 18:59 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«الفاو»: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لمستويات قياسية في عام 2022

حبوب غذائية
حبوب غذائية

ارتفع مؤشر أسعار وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة إلى أعلى مستوى على الإطلاق خلال عام 2022، وسط ارتفاع تكلفة معظم السلع الغذائية العام الماضي، في ظل الاضطراب الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب رويترز.

قالت الوكالة، اليوم الجمعة، إن مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، الذي يقيس الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، بلغ في المتوسط 143.7 نقطة في عام 2022، بزيادة 14.3% عن عام 2021، وهو الأعلى منذ بدء السجلات في عام 1990.

انخفض مؤشر الفاو في ديسمبر 2022 للشهر التاسع على التوالي إلى 132.4 نقطة، مقارنة مع 135 نقطة معدلة لشهر نوفمبر، تم إعطاء رقم نوفمبر في السابق عند 135.7 نقطة.

وقالت الفاو، إن تراجع المؤشر في ديسمبر كان مدفوعًا بانخفاض الأسعار الدولية للزيوت النباتية، إلى جانب بعض الانخفاضات في أسعار الحبوب واللحوم، لكن الزيادات الطفيفة في أسعار السكر ومنتجات الألبان خففت من الانخفاض.
ارتفعت أسعار المواد الغذائية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي، بسبب مخاوف من تعطل التجارة في البحر الأسود.

وتراجعت الأسعار لتقلق بعض مكاسبها منذ ذلك الحين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى إنشاء ممر تصدير الحبوب الذي تدعمه الأمم المتحدة من أوكرانيا واحتمال تحسن الإمدادات في البلدان المنتجة.
على مدار عام 2022 بأكمله، وصلت أربعة من المؤشرات الفرعية الخمسة للأغذية لمنظمة الأغذية والزراعة - الحبوب واللحوم ومنتجات الألبان والزيوت النباتية - إلى مستويات قياسية، في حين أن المؤشر الخامس، السكر، كان في أعلى مستوياته في 10 سنوات.

وقالت الفاو، إن مؤشر الفاو لأسعار الحبوب ارتفع بنسبة 17.9% في عام 2022، بسبب عوامل من بينها الاضطرابات الكبيرة في السوق وارتفاع تكاليف الطاقة والمدخلات والأحوال الجوية السيئة واستمرار الطلب العالمي القوي على الغذاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفاو أسعار الغذاء مؤشر أسعار الغذاء ارتفاع أسعار الغذاء بورصة السلع البورصة السلعية السلع الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات