7 مايو 2024 10:51 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

بعد سحب الودائع.. البنوك الخاصة تعتزم إصدار وعاء ادخاري ينافس شهادات الـ25%

البنوك - أرشيفية
البنوك - أرشيفية

صرح مصدر مسئول بأحد البنوك المصرية الخاصة، أن البنوك الخاصة تدرس طرح وإصدار شهادة ادخارية جديدة بفائدة مرتفعة، قد تصل إلى 20% لمدة 3 سنوات؛ والسبب وراء دراسة البنوك تغيير أسعار الفائدة على شهاداتها يرجع إلى طرح أكبر بنكين في مصر " مصر والأهلي" لشهادات ذات عائد 25%.

وتابعت المصادر، أن بعض العملاء اتجهوا إلى كسر الشهادات التي كانت بحوذتهم في تلك البنوك، بهدف فتح الشهادة الجديدة الأعلى فائدة داخل السوق ذات عائد 25%، لأنها تعتبر هي الآن الأعلى في السوق المصري من ناحية الربحية.

وأشار إلى، أن إلى لجنة الأصول والخصوم بالبنك تدرس الآن، كل جوانب المنتج الجديد قبل الطرح؛ خاصة أن الأوعية الادخارية الثابتة والمرتفعة العائد يكون لها دور سلبي على أرباح البنوك، ومن ثم فإن طرح شهادات جديدة تزيد على 17.25% هو أمر صعب على تلك البنوك، يستدعي دراسة العائد على الائتمان داخل البنك، بهدف خلق توازن بين الإيداع والإقراض، حتى لا يحدث فجوة كبيرة بينهما تؤثر على أرباحها.

وفي سياق متصل تدرس لجان الأصول والخصوم داخل بعض البنوك العاملة ـ خلال الأسبوع الجاري، تحريك أسعار الفائدة على منتجاتها المصرفية؛ "القروض والأوعية الادخارية، شاملة الحسابات والودائع والشهادات".

الجدير بالذكر، أن بنكي مصر والأهلي المصري، طرحا، يوم الأربعاء الماضي، شهادة ادخارية ذات أجل سنة واحدة، بعائد سنوي 22.5% يصرف شهريًا، وعائد 25% يصرف في نهاية مدة الشهادة، وحققا خلال أيام فقط حصيلة تجاوزت 120 مليار جنيه، ومازال الازدحام مستمرا على الأفرع لشراء الشهادات الجديد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنوك الخاصة شهادات جديدة شهدات العائد المرتفع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات