5 مايو 2024 17:44 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تعرف على تأثير شهادات الـ 25% على الجنيه والذهب مقابل الدولار

لبنك الأهلي المصري وبنك مصر
لبنك الأهلي المصري وبنك مصر

السؤال الذي تداوله الكثير من الموطنين ورواد التواصل الاجتماعي فور إصدار شهادات الـ 25% الادخارية من البنك الأهلي والمصري: "هل تعمل شهادات الـ 25% على استقرار الجنيه أمام الدولار الفترة المقبلة؟!، وما وتأثيرها على أسعار الذهب؟!".

وطرح البنك الأهلي المصري وبنك مصر، أمس الأربعاء، شهادة ادخارية جديدة لمدة عام، ذات عائد سنوي 25% و22.5% شهريا، ولاحقها ارتفاع في الدولار مقابل الجنيه المصري، ليكون أول ارتفاع له في عام 2023.

وفي ذات السياق، أكدت الخبيرة المصرفية سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر السابق، أن هذه العملية التي أطلقها بنكا مصر والأهلي، أمس، تعتبر مفاجأة وأحد أدوات امتصاص السيولة من السوق المصري والاتجاه نحو الاستثمار الادخاري؛ لتدر عائدا كبيرا لتعويض ارتفاع نسب التضخم ـ رغم أنها ستؤثر مباشرة على على الاستثمار المباشر كإحدى الطرق العلاجية الصعبة، لكن لابد منها.

لكن هل تساهم الشهادات في خفض قيمة الدولار أمام الجنيه قليلا الفترة المقبلة؟

يتوقع عدد كبير من الاقتصاديين، أن القرار قد يزيد من جاذبية قيمة الجنيه المصري؛ كأحد الأوعية الادخارية، فبرفع الفائدة يعمل على الإقبال المستمر من المودع على الاحتفاظ بأمواله في البنك ـ سواء كان بنك مصر أو البنك الأهلي ـ حتى يستفيد من ارتفاع عائد هذه الشهادات؛ ما بدوره يتخلى عن الدولار كاستثمار ادخاري ناجح وآمن، والحصول على فائدة ترتفع عن فائدة الدولار، ما قد يخفض من نسب السيولة في الأسواق، وأيضا القضاء على السوق السوداء، بالعزوف عن اكتناز الدولار والتخلي عنه، ومن ثم يقضي على التلاعب بسعر العملة خارج السعر الرسمي بالجهاز المصرفي للدولة؛ ما يؤيد إلى استقرار سعر الجنيه المصري أمام الدولار مع الوقت.

أما أسعار الذهب فهي تتأثر حتما بقرار بنكي مصر والأهلي؛ وبرفع سعر الفائدة على شهادات الادخار؛ يعمل ذلك على استقرار سعر الذهب وتحقيق انخفاض نسبي، لأن الفائدة المرتفعة ستكون بديلا أكثر ربحية بالنسبة للكثير من المستثمرين بدلا من الذهب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
لبنك الأهلي المصري وبنك مصر شهادة الـ25% شهادات جديدة الجنيه مقابل الدولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات