28 أبريل 2024 13:33 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عضو اتحاد الصناعات يكشف كيف تستفيد مصر من العمل بمستندات التحصيل في الاستيراد

عضو اتحاد الصناعات المصري بهاء ديمتري
عضو اتحاد الصناعات المصري بهاء ديمتري

صرح عضو اتحاد الصناعات المصري ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "فريش إلكتريك" بهاء ديمتري، أن التعامل المالي بنظام الاعتمادات المستندية لاستيراد البضائع إلى مصر، يركز على بنك المورد وبنك المشتري، فيقوم المورد عند شحن البضائع، بشحن كافة المستندات مثل "بوليسة الشحن والفاتورة ومحتويات الشحنة"، ويرسلهم لبنك المشتري.

وتابع، أن "بنك المشتري" يقوم بالتعهد بسداد المبلغ مباشرة للبنك الذي يتعامل معه البائع ـ بمجرد أن تصل البضاعة إلى الميناء، وتوجيه البنك المركزي المصري، البنوك بإلغاء العمل بنظام الاعتمادات المستندية، وبدء العمل بمستندات التحصيل في الاستيرادي؛ يقدم قدرًا كبيرا من الأمان والضمان لكلا الطرفين في العملية التجارية.

ويرى عضو اتحاد الصناعات، أن العمل بنظام التحصيل يفيد صغار المستوردين أو للشحنات الصغيرة التي تقل قيمتها عن 50 ألف دولار، خاصة أن إجراءات الاعتمادات المستندية تكون معطلة لها، وتكون أكثر كلفة ما يعمل على ارتفاع أسعار السلع في النهاية، ففي النهاية هذا يخدم المواطن من ناحية الأسعار.

وشدد على ضرورة تخفيف القيود على العملية الاستيرادية في مصر، خاصة أن 69% من واردات مصر عبارة عن مكونات إنتاج وليست سلعا ترفيهية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
عضو اتحاد الصناعات المصري نائب رئيس مجلس إدارة شركة فريش إلكتريك بهاء ديمتري الاستيراد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات