13 مايو 2024 03:01 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«البترول»: صناعة البتروكيماويات حققت وفرة تصديرية وقلصت نسب الاستيراد

طارق الملا - وزير البترول
طارق الملا - وزير البترول

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، نجاح صناعة البتروكيماويات فى فتح آفاق جديدة خلال العام الحالي، والتي تضاف للقدرات الحالية لمصر في هذه الصناعة، والتي ساهمت في تقليل نسب الاستيراد وتوفير كميات للتصدير لرفع الفائض الدولاري.

وأكدت وزارة البترول، وفقا لبيان، أن مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) يُعد أحد أبرز المشروعات في صناعة البتروكيماويات، حيث يستهدف إنتاج 205 ألف متر سنويًا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF)؛ استنادًا إلى 245 ألف طن سنويًا من قش الأرز المصري كمادة خام؛ مما يجعلها من المشاريع التي تحقق مردود بيئي واقتصادي كبير.

وفي محافظة دمياط، مشروع إنتاج مشتقات الميثانول، وذلك بهدف إنتاج 87 ألف طن سنويًا من اليوريا فورمالدهايد و52 ألف طن سنويًا من النفثالين فورمالدهايد المسلفنة، بالاعتماد على منتجي الميثانول واليوريا المنتجين من قبل شركة Emthanex وMOPCO.

وفي السياق ذاته، مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات يستهدف المشروع إنشاء مجمع بتروكيماويات عملاق بالمنطقة الاقتصادية على محور قناة السويس، للمساهمة في تلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات الهامة التي يزداد الطلب عليها محلياً وعالمياً للتصدير، وبما يتماشى مع خطة الدولة لتطوير المنطقة الاقتصادية.

كما أن هناك العديد من المشاريع التي تم الإعداد لها خلال العام الحالي أبرزها مجمع العلمين للبتروكيماويات ومنطقة مخصصة لمشاريع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بناءً على ما سينتجه المجمع، لإنتاج السيليكون لسد الفجوة الاستيرادية من المنتج ومجمع لإنتاج كربونات الصوديوم (الصودا اش) الذى يلبى احتياج السوق المصرى من مادة مهمة تدخل في العديد من الصناعات، وتشارك في العديد من الصناعات، وتخصيص الأرض للمشاريع، وإعداد الخطة، والمضي قدما في الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

ومن أبرز المشروعات الخضراء مشروع إنتاج الإيثانول الحيوي من المولاس في دمياط، فضلا عن قيام الوزارة بدراسة إقامة عدد من المشروعات الصديقة للبيئة أبرزها مثل مشروع البلاستيك القابل للتحلل ومشروع إنتاج النافتا الخضراء من زيت الطحالب، والانتهاء من مشروع إحلال وتجديد مصنع إنتاج مادة VCM لزيادة الطاقة 125%، والذي لرفع الطاقة التصميمية للمصنع لإنتاج 125 ألف طن سنوياً من مادة VCM، باستثمارات حوالى 900 مليون جنيه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البترول حصاد البترول 2022 صناعة البتروكيماويات طارق الملا مجمع البحر الأحمر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات