28 أبريل 2024 01:14 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع الإنتاج وزيادة الصادرات.. قلق عالمي من ارتفاع أسعار زيت النخيل في 2023

زيت النخيل
زيت النخيل

قال جوليان ماكجيل، الرئيس الإقليمي لشركة استشارات الأعمال الزراعية «LMC International»، اليوم الخميس، إن إنتاج زيت النخيل في إندونيسيا وماليزيا أكبر منتجي زيت النخيل في العالم، سيظل مضغوطًا هذا العام، وسط توقعات بارتفاع الطلب من الصين.

وأوضح "ماكجيل"، أن الدولتين الواقعتين في جنوب شرق آسيا، تمثلان حوالي 85% من صادرات زيت النخيل العالمية، لكن الإنتاج ظل راكدًا في السنوات الأخيرة، تأثرًا بنقص العمالة الناجم عن فيروس كورونا، وارتفاع أسعار الأسمدة، بحسب تقرير لوكالة «رويترز».

إنتاج زيت النخيل

وتوقع مجلس زيت النخيل الماليزي «MPOB»، ارتفعًا طفيفًا في إنتاج البلاد من زيت النخيل في العام 2023، إلى 19 مليون طن من 18.45 مليون طن مسجلة في عام 2022، فيما توقع اتحاد زيت النخيل الإندونيسي «جابكي» تراجع إنتاج إندونيسيا إلى 50.82 مليون طن في 2023، من 51.33 مليون طن العام الماضي 2022.

أسباب مقنعة

من جانبه، ذكر فاضل حسن، الرئيس التنفيذي في «جابكي»، أن إنتاج زيت النخيل الإندونيسي يتجه نحو الانخفاض، وسط تحول في الاستهلاك من الصادرات إلى الاستهلاك المحلي، بجانب تحرك إندونيسيا لزيادة استخدام زيت النخيل في وقود الديزل الحيوي إلى مزيج بنسبة 35%، والذي يتطلب زيادة قرابة 3 ملايين طن في الطلب المحلي على زيت النخيل الخام.

وقال المدير العام لـ «MPOB»، أحمد بارفيز غلام قادر، إنه من المتوقع تداول الأسعار في نطاق يتراوح بين 4000 إلى 4200 رينجت للطن هذا العام، مشيرًا إلى أن ارتفاع الواردات من الصين، وتشديد سياسة التصدير من قبل إندونيسيا، والمخاطر على إنتاج بذور عباد الشمس الأوكراني وإمدادات فول الصويا في أمريكا الجنوبية، ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وسجلت أسعار زيت النخيل الخام في ماليزيا، متوسطًا قياسيًا بلغ 4910 رينجت (1123.57 دولارًا) للطن في عام 2022، بسبب نقص إمدادات زيت الطعام الناجم عن الصراع الروسي الأوكراني، والقيود على الصادرات الإندونيسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل سعر زيت النخيل أسعار زيت النخيل إنتاج زيت النخيل أسعار زيت النخيل الخام زيت عباد الشمس صادرات زيت النخيل زيت الطعام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات