25 أبريل 2024 17:57 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

للعام الثاني.. توقعات بتراجع إنتاج أوكرانيا من الذرة والقمح في 2023

المحاصيل الزراعية
المحاصيل الزراعية

كشفت جمعية "UGA" الأوكرانية للحبوب، اليوم الخميس، أن إنتاج أوكرانيا - سلة غذاء العالم - من الذرة والقمح سينخفض ​​للعام الثاني في عام 2023، مع توقع عدم تجاوز إنتاج الذرة 18 مليون طن، وإنتاج القمح 16 مليون طن، مع تقليص المزارعين للزراعة بسبب الحرب.

وقال نيكولاي جورباتشوف، رئيس جمعية الحبوب الأوكرانية "UGA" لوكالة رويترز، على هامش مؤتمر أرجوس ميديا ​​للحبوب في باريس، إن التوقعات كانت أفضل سيناريو، وقد ينخفض ​​الإنتاج بشكل أكثر حدة نتيجة للطقس، والصعوبات المالية التي يمر بها المزارع.

وأضاف نيكولاي، أن اضطراب تجارة الصادرات في أعقاب الغزو الروسي العام الماضي، تسبب في خسارة العديد من المزارعين للإنتاج، حيث أصبح إنتاج الحبوب غير مربح، ولهذا السبب قللوا من حجم المساحة المزروعة بالأرض.

وبشكل عام، قد ينخفض ​​إنتاج أوكرانيا من الحبوب الزراعية والبذور الزيتية، إلى حوالي 50 مليون طن، من حوالي 67 مليونًا في عام 2022، وحوالي 106 ملايين في عام 2021، وفقًا لتقديرات "UGA".

كما ذكر "نيكولاي"، أن التراكم في ممر البحر الأسود واللوجستيات الأقل كفاءة في الطرق البديلة، تسببا في ارتفاع التكاليف، التي أثرت على أسعار الزراعة، ملقيًا باللوم على روسيا في إبطاء عمليات تفتيش السفن في إطار اتفاقية الممر الآمن.

ويرى، أن الذرة تأثرت بشكل خاص بالقيود المالية، لأنها مكلفة نسبيًا للزراعة والتجفيف والنقل، مضيفًا أن حوالي 10% من محصول 2022 ظل دون حصاد، حيث ينتظر المزارعون تجفيف بعض الحقول، مع ظروف مناخية غير مواتية.

واختتم جورباتشوف حديثه، أن إنتاج بذور اللفت وفول الصويا، الذي يُنظر إليه على أنهما أكثر ربحية للإنتاج والتصدير، قد يظل ثابتًا عند حوالي ثلاثة ملايين طن لكل منهما، وأن إنتاج بذور عباد الشمس، قد ينخفض ​​بسبب الصعوبات التي تواجهها منشآت التكسير المحلية التي تعالج المحصول عادة، لتصدير زيت عباد الشمس للأسواق الخارجية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية سعر القمح اليوم البذور الزيتية زيت عباد الشمس فول الصويا سعر فول الصويا الغزو الروسي الذرة سعر الذرة اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات