24 أبريل 2024 16:46 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

عقود زيت النخيل الماليزي عند أدنى مستوياتها في 3 أسابيع

عقود زيت النخيل
عقود زيت النخيل

تراجعت العقود الآجلة لزيت النخيل في ماليزيا اليوم الجمعة، إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع وواجهت خسارة أسبوعية للمرة الثانية على التوالي، متأثرة بقوة الرينجت وضعف الطلب واقتراح الحكومة بحظر الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي.

تراجع سعر عقد يناير 2023 لتداول زيت النخيل بمقدار 7.5 دولار، وبلغ 927.5 دولار للطن، عند إغلاق الجلسة الصباحية في بورصة ماليزيا، وخلال الأسبوع، خسر العقد 4.8%.

قال متعاملون، إن هناك مخاوف بشأن الطلب على زيت النخيل الماليزي من قبل أكبر المشترين، الهند والصين، بعد انخفاض الصادرات في أوائل يناير بنحو النصف، حيث تباطأ الشراء لأن أسواق المقصد مليئة بزيت الطعام.

قالت ماليزيا، إنها قد توقف تصدير زيت النخيل إلى الاتحاد الأوروبي استجابة لقانون جديد يهدف إلى حماية الغابات من خلال تنظيم صارم لبيع المنتج.

وتعتبر الفكرة التي طرحتها ماليزيا هي إشارة هبوطية لأسعار الزيت، عندما تعمل وجهات التصدير التقليدية بالفعل على تقليل الطلب بسبب تكافؤ الأسعار والمنافسة الشديدة من إندونيسيا، كما قال بارامالينغام سوبرامانيام، مدير شركة الوساطة في سيلانجور بيليندونج بيستاري.

قال مسؤولو الصناعة في ندوة يوم الخميس إن إنتاج زيت النخيل في أكبر منتجي زيت النخيل في العالم، إندونيسيا وماليزيا، سيظل مضغوطًا هذا العام وسط توقعات بارتفاع الطلب من السوق الرئيسية في الصين.

ارتفع الرينجت، العملة التجارية للزيت النخيل، بنسبة 0.5% مقابل الدولار اليوم، ما جعل السلعة أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل بورصة ماليزيا أسعار زيت النخيل عقود زيت النخيل بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات