25 أبريل 2024 02:58 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بقيمة 1.15 مليار دولار.. الحكومة البريطانية تمول مشروعًا للغاز المسال في موزمبيق

الغاز المسال
الغاز المسال

قضت محكمة في لندن، بصلاحية تمويل الحكومة البريطانية لما يصل إلى 1.15 مليار دولار، لمشروع للغاز الطبيعي المسال في موزمبيق.

وكانت مجموعة من الجمعيات البيئية قد طلبت من محكمة الاستئناف في لندن، أن تحكم بـ«أن قرار الحكومة البريطانية بتمويل المشروع؛ هو قرار خاطئ، ويتعارض مع أهداف المناخ التي وقَّعت عليها لندن في اتفاقية باريس 2015».

وعلى ذلك؛ التزمت هيئة تمويل الصادرات البريطانية (UKEF)، بتقديم قروض وضمانات مباشرة إلى البنوك؛ لدعم تصميم وبناء وتشغيل المشروع الذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار.

وقال قاضي المحكمة الذي فصل في القضية، جيفري فوس، إن اتفاقية باريس، تعتبر أحد الاعتبارات التي أخذتها هيئة التمويل عند التوصل إلى اتفاق لتمويل المشروع الإفريقي.

ورأي القاضي البريطاني، أن رأي UKEF، بأن تمويل المشروع يتماشى مع التزامات المملكة المتحدة بموجب اتفاقية باريس؛ كان هو الرأي الصحيح المتعلق بالقضية.

على الجانب الآخر، قالت راشيل كينيرلي، ناشطة دولية في مجال المناخ، إن حكم المحكمة، كان مخيبًّا للآمال، ويتنافى مع اتفاقية باريس التي وقعت عليها بريطانيا في مؤتمر المناخ 2015، والتي تقضي بعدم تمويل الحكومة البريطانية لأي مشروع للوقود الأحفوري داخل أو خارج المملكة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز المسال الحكومة البريطانية بريطانيا انجلترا موزمبيق LNG اتفاقية باريس الوقود الأحفوري لندن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات