24 أبريل 2024 23:29 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

”لا مفر من ارتفاع الأسعار”.. التهديدات تحيط بالسوق العالمي للزيوت في 2023

زيت النخيل
زيت النخيل

تدرس إندونيسيا، والتي تعد أكبر مصدر لزيت النخيل في العالم، لتقييد الشحنات للخارج، مع زيادة استهلاك الديزل الحيوي المحلي القائم على زيت النخيل، ما سيؤدي إلى تقليص إمدادات الزيوت العالمية التي تقلصت بالفعل بسبب انخفاض الإنتاج في جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية.

وأشارت وكالة رويترز، أن مشترو زيت الطعام، بما في ذلك المستهلكين ذوي الحساسية للسعر في جنوب آسيا وإفريقيا، سيتحملون العبء الأكبر من قيود جانب العرض، التي تأتي في الوقت الذي يتوقع أن يرتفع فيه الطلب، مع تخفيف الصين لقيود الإغلاق، وتعزيز الهند للمشتريات.

وتشكل القيود الجديدة التي فرضتها إندونيسيا تحديًا آخر أمام البلدان المستوردة للغذاء التي تضررت من التضخم الحاد العام الماضي، ما دفع أسعار المواد الغذائية الأساسية من القمح والذرة وفول الصويا إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق أو لعدة سنوات.

وقال أوسكار تجاكرا، كبير المحللين في أبحاث الأغذية والأعمال الزراعية في "رابوبانك"، إن قيام إندونيسيا بتنفيذ برنامج "B35" (إنتاج وقود الديزل بالاعتماد على 35% من زيت النخيل) في عام 2023، سيغير بالتأكيد الوضع العالمي لزيت النخيل.

وتقول جمعية منتجي الوقود الحيوي في إندونيسيا، إن تنفيذ برنامج "B35"، سيستهلك 11.44 مليون طن من زيت النخيل هذا العام، ارتفاعًا من 9.6 مليون في عام 2022 بموجب برنامج "B30" في البلاد.

وقال فاضل حسن، المسؤول بجمعية زيت النخيل الإندونيسي "جابكي"، إن صادرات زيت النخيل الإندونيسي ستنخفض بالتأكيد مع تراجع الإنتاج وزيادة الاستهلاك المحلي، حيث قدرت إندونيسيا إنتاج 51.3 مليون طن من زيت النخيل في عام 2022، وصدرت 33.7 مليون طن، وفي عام 2023، من المتوقع أن يبلغ إنتاج زيت النخيل 50.82 مليون طن، والصادرات 26.42 مليون طن.

وتشمل التهديدات الأخرى لإمدادات زيت الطعام، الظروف المناخية غير المواتية التي تشهدها الأرجنتين منذ 60 عامًا، والتي من المتوقع أن تخفض إنتاجها من فول الصويا إلى 41 مليون طن، انخفاضًا من 48 مليونًا كانت تقديرات سابقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل أسعار زيت النخيل سعر زيت النخيل المواد الغذائية فول الصويا الذرة المنتجات الغذائية القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات