1 مايو 2024 16:39 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أزمة جديدة تضرب إمدادات الحبوب الزراعية في 2023 .. اعرف التفاصيل

صوامع التخزين
صوامع التخزين

تشير التقديرات الصادرة، إلى أن البرازيل على اعتاب استقبال محصول زراعي قياسي خلال الموسم الجاري 2022/2023، حيث يمكن أن تنتج رقمًا قياسيًا يبلغ 313 مليون طن من فول الصويا والذرة والقطن والأرز والقمح، ما يؤدي إلى عجز قياسي في التخزين بأكثر من 100 مليون طن.

وتقول جوانا كولوسي، باحثة في جامعة إلينوي، إن نمو سعة التخزين منذ عام 2010، لم يكن متناسبًا مع الزيادات في إنتاج المحاصيل في نفس الفترة، فهناك 15% فقط من المزارع البرازيلية لديها مستودعات أو صوامع.

وأضافت كولوسي، أنه في عام 2021، استقبلت صوامع التخزين في البرازيل 67% فقط من إجمالي إنتاج الحبوب، وذلك مقارنة بـ90% في عام 2010، مشيرة إلى أن عجز تخزين الحبوب في البرازيل، يتركز في ولايات الغرب الأوسط (ماتو جروسو وجوياس وماتو جروسو دو سول)، والتي تمثل ما يقرب من نصف إنتاج الحبوب الوطني.

وأفادت كولوسي، أنه على الرغم من توفر الائتمان العام والخاص لبناء المستودعات، لا يزال المنتجون البرازيليون بحاجة إلى الإقناع بشأن العائد الإيجابي على هذا النوع من الاستثمار، والذي يمكن أن يمثل خطرًا على القدرة التنافسية الزراعية البرازيلية في المستقبل.

وعلى وجه التحديد، تمتلك البلاد سعة تخزينية لـ191 مليون طن من المحاصيل خلال 2023، بينما في القابل تشير التديرات إلى محصول قياسي عند 313 مليون طن، مما يثير القلق حول مصير 100 مليون طن من الحبوب بحاجة إلى صوامع تخزين لحمايتها، قبل القيام بالتصدير أو الاستهلاك المحلي أو الاحتفاظ بها كمخزون.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية المحاصيل الزراعية القمح الأرز سعر القمح اليوم سعر الأرز اليوم صوامع التخزين أسعار الغذاء أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات