28 أبريل 2024 21:56 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع صادرات إيران من النفط خلال ديسمبر 2022 رغم العقوبات الأمريكية

أرشيفية
أرشيفية

سجلت صادرات النفط الإيرانية ارتفاعات جديدة في ديسمبر 2022 على الرغم من العقوبات الأمريكية، وسط زيادة الشحنات إلى الصين وفنزويلا، بحسب رويترز.

قالت شركة الطاقة "SVB" الاستشارية، إن متوسط صادرات إيران من النفط الخام في ديسمبر 2022 بلغ 1.137 مليون برميل يوميا، بزيادة 42 ألف برميل يوميا عن نوفمبر.

تعتبر الصين هى أكبر مستورد للنفط من إيران، ولتجنب العقوبات، أعيد تصنيف معظم صادرات النفط الخام الإيرانية إلى الصين على أنها خام من دول أخرى، حسبما قالت إيران في السابق إن الوثائق مزورة لإخفاء منشأ الشحنات الإيرانية.

سجلت واردات الصين من النفط الإيراني في ديسمبر 2022 رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 1.2 مليون برميل يوميًا، بزيادة 130% عن العام السابق.

ووسعت إيران العام الماضي دورها داخل فنزويلا في ظل العقوبات الأمريكية، وأرسلت إمدادات النفط الخفيف للتكرير والمخففات لإنتاج الدرجات الخام القابلة للتصدير.

كانت صادرات النفط الإيرانية محدودة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2018 من اتفاق نووي أبرم عام 2015 وأعاد فرض عقوبات تهدف إلى كبح صادرات النفط والعائدات المرتبطة بها للحكومة الإيرانية.

وارتفعت الصادرات خلال ولاية خليفته الرئيس جو بايدن، الذي سعى لإحياء الاتفاق النووي، وسجلت أعلى مستوياتها منذ عام 2019، ويأتي ذلك على الرغم من الرياح المعاكسة مثل توقف تلك المحادثات والمنافسة من الخام الروسي المخفض.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إيران النفط صادرات النفط الإيراني بورصة السلع البورصة السلعية العقوبات الأمريكية على إيران
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات