29 أبريل 2024 13:20 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التغيرات المناخية.. وزير الزراعة الأسبق: ذوبان الجليد له آثار سلبية على مساحة الدلتا

الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة الأسبق
الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة الأسبق

قال الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة الأسبق، إن أن مصر تُدرك أثر التغيرات المناخية عالميًّا، فذوبان الجليد له آثار سلبية على تقليص مساحة الدلتا؛ نظرًا لارتفاع منسوب البحر الأبيض المتوسط.

وصرح "البلتاجي"، جاء ذلك خلال ثالث جلسات المنتدى الفكري لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بعنوان: «سُبل وآليات دعم الزراعة المستدامة في مصر» بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين، بأن مراكز البحوث الزراعية عملت على توفير سلالات من القمح تتحمل درجات حرارة مرتفعة، وكذلك تتحمل انخفاض المياه.

وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة على الأرض خطر يتسبب في نقص مجمل الإنتاج الزراعي بنسبة 20 إلى 50 % في بعض المناطق، كما سيؤدي ذوبان الجليد القطبي إلى ارتفاع نسبة الملوحة في الأرضي الزراعية بجميع البلدان، بخلاف ما نعانيه حاليًا من فقد وإهدار لثلث الناتج الزراعي العالمي.

وأكد "البلتاجي"، على أن الفلاحون في مصر في منتهى الذكاء، وعلينا دعمهم من خلال توفير التكنولوجيا الحديثة ودعمهم ببيئة تشريعية تشجيعية وداعمة، مضيفًا

وفي سياق أخر، شدد على أن المصالح السياسية أطاحت باتفاقية باريس التي عُقدت في عام ٢٠١٥، ونصّت على ألا يزيد ارتفاع درجات الحرارة السنوي على درجة ونصف مئوية، منوهًا إلى أن متخصصون في أكسفورد توقعوا زيادة الهجرة لأسباب مناخية تصل إلى 200 مليون إنسان سيضطرون للتحرك من مواطنهم لأسباب مناخية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة مصر الدلتا الجليد التغييرات المناخية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات