19 أبريل 2024 16:49 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ماليزيا تخطط لإنشاء مركزين لتصدير زيت النخيل في مصر والسعودية

زيت النخيل اليوم
زيت النخيل اليوم

قال نائب رئيس الوزراء الماليزي فضل الله يوسف، اليوم الخميس، إن بلاده تخطط لتعزيز صادرات زيت النخيل المتجهة إلى أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا عبر إنشاء مراكز تصدير جديدة في مصر والسعودية.

وذكر "يوسف"، الذي يشغل منصب وزير السلع والصناعات الزراعية، أن وزارته ومجلس زيت النخيل الماليزي (MPOC) يستهدفان المضي قدمًا في إنشاء مراكز جديدة لتصدير زيت النخيل في مصر بصفة خاصة.

وذكر فضل الله خلال مقابلة مع صحيفة "Nikkei Asia"، أن زيت النخيل يُعد سلعة مستقرة تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي لماليزيا، رغم أن العالم يواجه عدة أزمات واضطرابات في سلسلة التوريد العالمية.

من جهته، صرح السفير المصري في ماليزيا رجائي نصر، بأن القاهرة حريصة على أن تكون مركزًا إقليميًا لتوزيع زيت النخيل الماليزي، معربًا عن ترحيبه بالتعاون بين البلدين.

وزادت صادرات زيت النخيل الماليزي إلى الشرق الأوسط، بنسبة 32% خلال العام الماضي، كما ارتفعت الإمدادات المتجهة إلى شمال إفريقيا بنسبة 51%.

صادرات زيت النخيل الماليزي إلى أوروبا

وتأتي رغبة ماليزيا بتعزيز صادراتها من زيت النخيل المتجهة إلى الشرق الأوسط، بعدما انخفضت تدفقاتها إلى الأسواق الأوروبية نتيجة توتر العلاقات.

وصدّرت ماليزيا نحو 181,379 طن من زيت النخيل إلى الاتحاد الأوروبي في الفترة من يناير إلى فبراير الماضيين، بانخفاض 22% على أساس سنوي، حيث كان أكبر هبوط في الشحنات المتجهة إلى إيطاليا، إذ تراجعت وارداتها بنسبة 59%، تليها السويد بنسبة انكماش 37%، وفقًا لبيانات "MPOC".

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل اليوم زيت النخيل الماليزي ماليزيا ومصر سعر زيت النخيل صادرات زيت النخيل الماليزي إلى أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات