20 أبريل 2024 02:38 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انخفاض طفيف بأسعار النفط العالمية وسط ترقب المخزونات الأمريكية

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الخميس 19 يناير، بدعم من تقديرات ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية إلى جانب تراجع أسعار بعض خامات الشرق الأوسط.

وخفضت إيران، سعر بيع الخام الخفيف للمشترين في آسيا لعقود تسليم فبراير المقبل، ليسجل 1.80 دولار للبرميل، أعلى من متوسط خام عمان/ دبي، وذلك بتراجع 3.15 دولارات للبرميل فوق المعيار لشهر يناير الجاري.

كما حددت "قطر إنرجي "، السعر الآجل لخام الشاهين في مارس 1.37 دولار للبرميل فوق أسعار خام عمان/ دبي، وهو أدنى مستوى له منذ يونيو 2021، مما يمثل انخفاضا من علاوة قدرها حوالي 1.50 دولار للبرميل لشحنات تحميل فبراير.

إلى جانب ذلك، صرح معهد البترول الأمريكي بأن مخزونات النفط الخام ارتفعت 7.6 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الثالث عشر من يناير الجاري، هذا إلى جانب نمو مخزونات مخزونات البنزين بمقدار 2.8 مليون برميل.

ومن المقرر أن تظهر البيانات الرسمية للمخزونات من قبل إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق اليوم.

أسعار النفط اليوم

تراجعت أسعار النفط في عقود خام برنت الآجلة تسليم مارس المقبل بمعدل 0.96 %، لتصل إلى 84.16 دولارا للبرميل (وقت نشر الخبر).

وفي هذا الاتجاه الهبوطي، انخفضت أسعار خام غرب تكساس الأمريكي في العقود الآجلة تسليم فبراير 2023 بنسبة تبلغ 1.22% ليسجل خلال تعاملات الخميس 78.51 دولارا للبرميل.

الطلب على النفط

تشير توقعات الطلب على النفط إلى نمو الأسعار خلال العام الجاري، حيث توقعت نائب مدير صندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث، أن يشهد اقتصاد الصين تعافيًا سريعًا بداية من الربع الثاني من العام الجاري، مع تخفيف القيود المرتبطة بالوباء، وهو ما يحفز الطلب العالمي على النفط.

من جهته، أكد المدير التنفيذي لعملاقة النفط العالمية "أرامكو" أمين ناصر، بأن شركته بدأت تلاحظ بوادر نمو الطلب على الخام من جهة الصين؛ عقب تخفيف قيود فيروس كورونا.

وفي هذا الاتجاه، توقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري بنحو 1.9 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري 2023؛ ليسجل مستوى قياسي عند 101.7 مليون برميل يوميًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط اليوم سعر النفط اليوم بورصة السلع الخام الخفيف خام الشاهين القطري معهد البترول الأمريكي مخزونات النفط الخام عقود خام برنت الآجلة الطلب على النفط وكالة الطاقة الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات