20 أبريل 2024 12:52 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ماذا قال جولدمان ساكس عن مرونة سعر صرف الجنيه المصرى؟

 بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس
بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس

صرحت شركة جولدمان ساكس، وهي بنك الاستثمار الأمريكي، بأن التزام البنك المركزي المصري، بمرونة سعر الصرف يبدو حقيقيا، خاصة بالنظر إلى اهتمام صندوق النقد الدولي به.

وقال البنك، إن مصر قد تكون قاعدة تصنيع منخفضة التكلفة، لا سيما عندما تقترن بعوامل أخرى مثل القوى العاملة الماهرة منخفضة التكلفة، ولكن يجب تقليل البيروقراطية والسيطرة السيادية، مضيفًا أن استقرار سعر العملة يعتمد على استمرار التشديد النقدي لتقييد الطلب وجعل المزيد من العرض متاحا من خلال مبيعات الأصول.

ومع ذلك، شدد البنك، على أهمية تلبية جميع الطلبات العالقة، والتي يمكن أن تستغرق وقتا طويلا، قبل تخفيف القيود المفروضة على استخدام الدولار، الأمر الذي سيضغط في النهاية على الجنيه حتى يتم الوصول إلى سعر يوازن بين العرض والطلب.

وأوضح البنك: "على المدى المتوسط والطويل فإن الإصلاحات أصبحت السبيل للاستدامة في ظل أن التمويل لم يعد رخيصا مع التشديد النقدي، كما أن قدرة مصر على تحمل الديون أقل، إضافة إلى أن تدفقات المحافظ المالية الكبيرة في غير صالح الاستقرار النقدي والاقتصادي على المدى الطول".

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمى جولدمان ساكس سعر الصرف القوى العاملة الجنيه المصري مصر مبيعات الأصول فى مصر صندوق النقد الدولي الدولار الامريكي تدفقات المحافظ المالية الاستقرار النقدى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات