20 أبريل 2024 01:51 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”الضرائب” توضح أهداف منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات

مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

صرح مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بأن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، تعد من أهم مشروعات تطوير وميكنة المصلحة.

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب، في بيان اليوم الأحد، أن تطبيق المنظومة يأتي استكمالا لتنفيذ إستراتيجية وزارة المالية للميكنة والتحول الرقمي للنظام الضريبي، منوهًا إلى أن تنفيذها من شأنه توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات والأجور لكافة الموظفين بالقطاعات المختلفة بالحكومة والقطاع الخاص، وكذا ضمان الحساب الدقيق للتأمينات الاجتماعية، والتأمين الصحي الشامل.

وأشار "توفيق"، إلى أن مصلحة الضرائب، أطلقت التشغيل التجريبي لتلك المنظومة على عدد من الشركات اعتبارًا من يوم الماضي، تمهيدًا لأن يمتد تطبيقها لتشمل باقي الشركات في كافة أنحاء الجمهورية، موضحًا أن المنظومة تهدف إلى تخفيف المخاطر والتكاليف التشغيلية والتراكمات المرتبطة بفحص ضريبة الأجور والمرتبات.

وحسبما دكر رئيس المصلحة، تهدف المنظومة أيضًا إلى العمل على الحد من وجود فروق الفحص عن طريق زيادة الدقة والالتزام بحساب وسداد الضريبة، إضافة إلى تخفيف العبء الإداري وتقليل تكلفة المعاملات والحاجة إلى أرشفة المستندات ورقياً.

وتابع "توفيق"، أن المنظومة تهدف أيضا إلى الحد من فروق الفحص الضريبي من خلال التحقق المسبق للبيانات الواردة من الممول، وكذا تحقيق العدالة الضريبية بين فئات المجتمع الضريبي، وتعزيز الالتزام الضريبي.

وقال رئيس المصلحة، إن المنظومة تُمكن جميع موظفي الدولة بالقطاعات المختلفة من الاطلاع على مفردات مرتباتهم، ومقدار الضريبة المستحقة، بما يُساهم في تحقيق العدالة بين جميع العاملين، إضافة إلى العمل على تحقيق المستهدفات المنشودة بتعزيز حوكمة المنظومة المالية، وكذا استيداء مستحقات الخزانة العامة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الضرائب وزارة المالية مصلحة الضرائب الأجور المرتبات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات