8 فبراير 2023 06:17 18 رجب 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

قد يهدد الإنتاج.. فرنسا تستجيب لقرار الاتحاد الأوروبي بشأن «بنجر السكر»

سكر
سكر

قال وزير الزراعة الفرنسي، مارك فيسنو، إن بلاده تخلت عن خططها للسماح لمزارعي بنجر السكر باستخدام مبيدات حشرية مرة أخرى هذا العام بعد أن رفضت محكمة في الاتحاد الأوروبي مثل هذه الإعفاءات بسبب المخاطر التي يتعرض لها النحل.

أعلنت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء لا يمكنها تقديم إعفاءات من حظر الكتلة على بذور المحاصيل المعالجة بمبيدات النيونيكوتينويد، حسبما ذكرت "رويترز".

ويشار إلى أن بعد حصول مزارعي بنجر السكر في عام 2020 تصريحًا لمدة تصل إلى 3 سنوات من الحظر العام على المواد الكيميائية النيكوتينويدية، كانت فرنسا تعد توزيعًا سنويًا ثالثًا وأخيرًا لتغطية محصول عام 2023.

ويهدف الإعفاء لمدة 3 سنوات إلى حماية المحاصيل من مرض هدد محصول بنجر السكر الفرنسي لعام 2020، مع منح القطاع الوقت لتطوير حلول فعالة أخرى لحماية المحاصيل.

وأوضح الوزير أن الحكومة الفرنسية ستغطي أي خسائر يتكبدها المزارعون إذا حدث المرض، المعروف باسم الفيروس الأصفر وينتقل عن طريق حشرات المن، هذا العام.

وأضاف أن فرنسا ستثير أيضًا على مستوى الاتحاد الأوروبي قضية واردات السكر والوقود الحيوي من الإيثانول من دول لا تخضع لقيود النيونيكوتينويد.

وحذر المزارعون وصناع السكر من أن قرار الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى مزيد من التراجع في زراعة بنجر السكر ويهدد مستقبل مصانع السكر، في حين رحبت جمعيات مكافحة المبيدات الحشرية بموقف المحكمة باعتباره إغلاق ثغرات في حظر الكتلة النيونيكوتينويد.

مصر 2030
بنجر السكر فرنسا الاتحاد الأوروبي مبيدات النيونيكوتينويد واردات السكر بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات