3 مايو 2024 16:28 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«الزراعة»: التوجيه بإجراء الحصر الدقيق لمساحات القمح ومنع التعديات على الأراضى

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

جاء ذلك خلال اجتماع لمديري مديريات الزراعة بالمحافظات، والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية، الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشؤون مديريات الزراعة، الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، الدكتور محمد عبدالعال رئيس قطاع استصلاح الأراضي، الدكتور هدى رجب مدير مركز الزراعة التعاقدية وبعض قيادات الوزارة.

وتم خلال الاجتماع، بحث العديد من الملفات المهمة والتي على رأسها الانتهاء من حصر المساحة المنزرعة بالقمح وتفعيل الزراعة التعاقدية في الذرة وفول والصويا، ومنع التعديات على الأراضي الزراعية، ومتابعة الأصول ومنظومة تحديث الري.

وكلف وزير الزراعة مديري المديريات، بسرعة الانتهاء من عمليات الحصر الفعلي لزراعات القمح من على أرض الواقع، مشيرا إلى قرار الحكومة، بزيادة أسعار توريد القمح إلى 1250 جنية للإردب، بناءا على توجيهات الرئيس.

وشدد الوزير، على ضرورة الحفاظ على الرقعة الزراعية باعتبارها مصدر رئيسي للغذاء، وذلك عن طريق المتابعة المستمرة لملف التعديات على الأراضي الزراعية، وتكثيف المرور الميدانى لمنع التعديات، وإزالة أي حالة تعد في المهد، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتعديين.

وشملت تكليفات وزير الزراعة لمديري مديريات الزراعة، المرونة في توزيع الأسمدة والمرور الدائم والمستمر والمفاجئ على الجمعيات، وأيضًا تشديد الرقابة على ملف الأسمدة في الجمعيات الزراعية، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه.

وشدد القصير على ضرورة تكثيف حملات التوعية حول نظام التحول إلى الري الحديث، وإبلاغ المزارعين بالفوائد التي تعود عليهم، وكذلك العمل على تسهيل الإجراءات لتشجيع المزارعين على التحول إلى الري الحديث، وإزالة أي معوقات تنفيذ المشروع.

ووجه وزير الزراعة، إلى أهمية تطوير الجمعيات الزراعية بالقرى وتقديم خدمات تليق بالمزارعين، وأيضا تشجيع الفلاحين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، خاصة بعد قيام الدولة شراء هذه المحاصيل بأسعار مجزية.

وطالب بتحفيز المزارعين، على زراعة الذرة وفول الصويا خاصةً بعد تفعيل الزراعة التعاقدية في هذين المحصولين اللذان يعتبران المكون الرئيسي للأعلاف، مؤكدا على توافر التقاوي الجيدة المعتمدة للذرة والصويا.

ووجه الوزير، مديري المديريات الزراعية في المحافظات على ضرورة متابعة كافة أصول الوزارة، في كل نطاق محافظته، للتأكد من استخدامها بالشكل الأمثل لتحقيق الأهداف المرجوة، وكذلك العمل على حل مشاكل الفلاحين أولا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة الأسمدة القمح الرئيس عبد الفتاح السيسي الجمعيات الزراعية الزراعة التعاقدية فول الصويا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات