30 أبريل 2024 07:41 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قطر تجري محادثات للاستحواذ على 30% من مشاريع ”توتال إنرجي” بالعراق

قطر للطاقة
قطر للطاقة

كشفت مصادر رسمية، أن قطر تجري محادثات للاستحواذ على حصة من مجموعة مشاريع الطاقة الفرنسية "توتال إنرجي" الموجودة بالعراق، بصفقة قيمتها 27 مليار دولار، حيث تأمل بغداد في وقف جهود شركات الطاقة المملوكة للغرب للخروج من البلاد.

وأشارت وكالة رويترز، نقلًا عن المصادر، أن هذا الاستثمار الكبير من قبل الدولة الخليجية، يمثل فوزًا مهمًا لرئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، الذي تولى منصبه في أكتوبر الماضي بعد أكثر من عام من الاضطرابات السياسية، وسيعتبر أيضًا خطوة نحو مواجهة النفوذ الإيراني.

وأوضحت المصادر، أن شركة "قطر للطاقة"، تتطلع للاستحواذ على حصة تبلغ حوالي 30% في المشروع، حيث نادرًا ما تمتلك شركات الطاقة 100% من المشاريع، وتفضل الشراكات لتقليل المخاطر، لاسيما أن شركات النفط الدولية تحاول مغادرة العراق، بسبب ضعف العائدات من اتفاقيات تقاسم الإيرادات.

تمتلك شركات الطاقة الفرنسية والقطرية، شراكات وثيقة في إنتاج الغاز الطبيعي في قطر، بالإضافة إلى مشاريع الطاقة الكبرى في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في غانا، وناميبيا، وجنوب إفريقيا، حيث تبحث "TotalEnergies" عن شركاء في المشاريع التي تريد الاحتفاظ بحصة تتراوح بين 40- 50%.

اقرأ أيضاً

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة أزمة الطاقة النفط النفط الخام الغاز الطبيعي أكبر منتج للغاز الطبيعي إنتاج الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات