19 أبريل 2024 14:43 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

إنتاج السيارات في بريطانيا يتراجع إلى أدنى مستوى خلال 6 عقود

أرشيفية
أرشيفية

انخفض إنتاج السيارات في المملكة المتحدة خلال العام المنتهي 2022، بنسبة 10% على أساس سنوي، مسجلًا بذلك أدنى مستوى له منذ أكثر من 6 عقود، وسط نقص أشباه الموصلات حول العالم، وإغلاقات فيروس كورونا في الصين، في حين نما نظيرتها الكهربائية المصنوعة في بريطانيا، وفق بيانات رسمية.

وأظهرت بيانات تقرير جمعية مصنعي ومسوقي السيارات البريطانية، أن المصانع المحلية أنتجت 775 ألف سيارة خلال العام الماضي، وهو ما يقل بنسبة 9.8% عن عام 2021 وأقل بمعدل 40.5% عن مستويات ما قبل الجائحة في عام 2019، إذ سجلت أدنى مستوى إنتاج سنوي منذ عام 1956.

وذكرت البيانات، أن قرابة 607 آلاف مركبة من إجمالي إنتاج العام الماضي، صُدّرت للخارج بقيمة وصلت إلى 10 مليارات جنيه استرليني أي ما يعادل حوالي 12.4 مليار دولار، وهو ما يتراجع بنسبة 14% عن إجمالي حجم الصادرات المسجلة في عام 2021.

ومن جهته، قال مايك هاوز الرئيس التنفيذي لجمعية مصنعي ومسوقي السيارات، إن هذه البيانات تعكس مدى صعوبة الوضع بالنسبة لتصنيع السيارات في المملكة المتحدة خلال العام المنصرم، على الرغم من أن إنتاج السيارات الكهربائية قد نما بمستويات غير مسبوقة.

ويعزو انخفاض الإنتاج، إلى النقص الحاد في الرقائق الإلكترونية الذي أثر بدوره على خطوط التشغيل في معظم المناطق المصنعة، كما أن انكماش حجم الاستثمارات المقدمة لهذا القطاع تُعد سببًا رئيسيًا تعاني من المملكة على وجه التحديد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سوق السيارات العالمي إنتاج السيارات في بريطانيا السيارات اليوم إنتاج السيارات عالميًا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات