14 مايو 2024 00:22 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تجاوزت 22 مليون طن.. صادرات الأرز الهندي تسجل مستوى قياسيًا خلال 2022

الأرز
الأرز

قفزت صادرات الأرز الهندية في عام 2022 إلى مستوى قياسي، على الرغم من القيود الحكومية على البيع في الخارج، حيث واصل المشترون الشراء من الدولة الواقعة في جنوب آسيا بسبب الأسعار التنافسية، وفقًا لمسؤولي الحكومة والصناعة.

صادرات الأرز الهندي

وكشف مصدر حكومي، لوكالة "رويترز"، أن صادرات الهند من الأرز في عام 2022، ارتفعت بنسبة 3.5% عن العام الماضي إلى 22.26 مليون طن، مما يزيد عن الصادرات المجمعة لأكبر أربع دول مصدرة للأرز، وهى تايلاند، وفيتنام، وباكستان، والولايات المتحدة.

وأضاف المصدر، أنه في عام 2022، بلغت شحنات الأرز غير البسمتي 17.86 مليون طن، وبلغت صادرات الأرز البسمتي الممتاز 4.4 مليون طن، حيث تصدر الهند الأرز غير البسمتي بشكل أساسي إلى إفريقيا وآسيا، بينما يذهب الأرز البسمتي إلى الشرق الأوسط والولايات المتحدة وبريطانيا.

تسلسل زمني

حظرت الهند، أكبر دولة مصدرة للأرز في العالم، في سبتمبر 2022، صادرات الأرز المكسور، وفرضت ضريبة تصدير بنسبة 20% على بعض الأصناف غير البسمتي، حيث أدت الرياح الموسمية غير المنتظمة إلى خفض الإنتاج.

وأكد المصدر الحكومي، أن الصادرات واجهت حالة من الانخفاض مع فرض الحكومة رسوم التصدير، لكن سرعان ما انتعشت الصادرات، حيث تمكنت الهند من تصدير أكثر من مليوني طن في ديسمبر فقط، فقد كانت الهند تعرض 25% من الأرز الأبيض المكسور بنحو 430 دولارًا للطن، بينما قدمت فيتنام نفس الدرجة بـ440 دولارًا، وتايلاند بـ500 دولار.

من جانبه، قال نيتين جوبتا، نائب رئيس شركة "أولام" الهندية للأرز، إن فرض رسوم تصدير على شحنات الأرز الهندي غير البسمتي، أدى إلى ارتفاع الأسعار، لكن سرعان ما عاد المشترون، حيث كانت تايلاند وفيتنام تقدمان الأرز بسعر أعلى، فيما يعد الأرز الهندي هو الأرخص، ولهذا ستظل الصادرات قوية في عام 2023.

وأكد بي في كريشنا راو، رئيس رابطة مصدري الأرز في الهند، أنه على الرغم من ارتفاع الصادرات، تمتلك الهند مخزونًا محليًا وافرًا من الأرز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الأرز صادرات الهند من الأرز الأرز البسمتي أكبر دولة مصدرة للأرز الأرز الأبيض المكسور أسعار الأرز اليوم سعر الأرز في السوق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات