27 أبريل 2024 09:40 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر تبحث مع الاتحاد الأوروبى وبلجيكا التعاون في مجال الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

ناقش سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي ومملكة بلجيكا، بدر عبدالعاطي، سبل تعزيز التعاون الثنائي مع الاتحاد الأوروبي وبلجيكا في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة والتقليدية، بما في ذلك إنتاج الهيدروجين الأخضر، وكذلك التعاون في مجال تطوير المواني وحماية السواحل المصرية.

جاء ذلك خلال مباحثات موسعة بين سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي، والمفوض الأوروبي للطاقة، كادرى سيمسون، ووزير الطاقة البلجيكي، وتيني فان دير ستراتن، بالإضافة إلى عدد من كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي والشركات البلجيكية الكبرى العاملة في مجال الطاقة.

وأشاد المفوض الأوروبي للطاقة، بالتعاون القائم مع مصر فى مجال الطاقة، والذي ظهر في التوقيع مع مصر على مذكرتي تفاهم في مجال الغاز والهيدروجين المتجدد، وبما يسهم في تعزيز أمن الطاقة الأوروبي ولاسيما في ضوء تداعيات الأزمة الأوكرانية على أمن الطاقة الأوروبي وسياسات الاتحاد الأوروبي لتنويع مصادره للحصول على مصادر الطاقة من الدول الشركاء ومن بينها مصر.

وأثني "سيمسون" على نجاح مصر في استضافة ورئاسة مؤتمر المناخ COP27، مؤكدًا أهمية استمرار العمل المشترك من أجل البناء على نتائج شرم الشيخ وتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة والتحول الأخضر.

وفي سياق متصل، أكدت وزيرة الطاقة البلجيكية، فان دير ستراتين، على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية، ولاسيما في مجال الطاقة والتي انعكست في إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء البلجيكي مبادرة المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد، خلال قمة شرم الشيخ.

وشددت الوزيرة، على تطلع لبلادها لمواصلة تعزيز التعاون مع مصر في ظل الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها من بنية تحتية، وموارد طبيعية، فضلًا عن الموقف الجغرافي المتميز القريب من أوروبا، وذات النفاذ للقارة الإفريقية، مشيرة إلى أهمية تعظيم الاستفادة من فرص التعاون المتاحة وخاصة فى مجال الهيدروجين الأخضر.

واستعرض بدر عبدالعاطي، الإمكانات المصرية في مجال الطاقة بمختلف مصادرها التقليدية والمتجددة والنظيفة، لاسيما الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها مصر للتعاون في مجال الغاز الطبيعي، وخاصة الغاز المسال (LNG) ، مما يؤهل مصر كمركز إقليمي لإنتاج وتوزيع وتداول الطاقة في المنطقة؛ وكذلك توسيع آفاق التعاون المستقبلي بين الجانبين في مجالات الطاقة النظيفة والجديدة والمتجددة؛ وفوق ذلك الهيدروجين الأخضر والكهرباء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر الطاقة النظيفة الأتحاد الأوروبي الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات