17 مايو 2024 13:54 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«الزراعة» تبحث الاستفادة من تقاوي الأرز الجاف وتسهيل إجراءات تسجيل الأصناف

السيد القصير - وزير الزراعة
السيد القصير - وزير الزراعة

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أن الوزارة تعمل جاهدة للاستفادة من جميع البحوث العلمية التطبيقية لجميع الباحثين المصريين سواء في الوزارة أو الجامعات ومراكز البحوث والقطاع الخاص، مما يساهم في تعظيم الاستفادة من وحدات الأراضي والمياه وزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، بالدكتور سعيد سليمان أستاذ علم الوراثة في كلية الزراعة جامعة الزقازيق، والذي قام باستنباط الأرز الجاف (عرابي 3,4)، بحضور رئيس مركز البحوث الزراعية محمد سليمان، ومدير معهد المحاصيل الحقلية رضا محمد علي، ورئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى أحمد عصام.

وأشار وزير الزراعة، إلى أهمية تسهيل إجراءات تسجيل الأصناف الجديدة من التقاوى والبذور مع عدم الإخلال بالضوابط القانونية والقواعد العلمية والمواصفات الواجب توافرها، مشدداً على أن مصر تحتاج إلى جهود جميع ابنائها المخلصين والتكامل والتعاون معا.

وقرر القصير، تشكيل لجنة من الوزارة والجامعات بعضوية الدكتور سعيد سليمان لتقييم الصنف الجديد من الأرز الجاف (العرابي) وزراعته تحت إشراف ورقابة الوزارة والاستفادة منه، وذلك في حالة إذا ثبت صحته ونجحت تجارب زراعته.

من جانبه، توجه سليمان، بالشكر لوزير الزراعة على الاستجابة السريعة لطلبه وتوجيهاته؛ لتسهيل تسجيل الأصناف الجديدة وزيادة التعاون بين وزارة الزراعة والجامعات ومراكز البحوث المصرية.

يُذكر أن هناك مقطع فيديو للدكتور سعيد سليمان تم تداوله مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، يؤكد فيه أنه طور أنواعًا جديدة من بذور الأرز الجافة عالية الإنتاجية والتي تساهم في الحفاظ على المياه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الزراعة الأرز الأرز الجاف رزاعة الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات