28 أبريل 2024 11:02 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

البورصة تؤكد جاهزيتها لاستقبال طروحات الشركات الحكومية المعلن عنها

البورصة
البورصة

رحب رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية بإعلان، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أمس الأربعاء، قائمة الشركات الحكومية التي تعتزم الدولة توسيع قاعدة ملكياتها، وفقًا لبرنامج الطروحات الحكومية خلال الفترة المقبلة.

وشدد رئيس البورصة، في بيان له، اليوم الخميس، على أن الجدول الزمني الخاص بهذه الطروحات يخضع لرؤية الحكومة واللجنة الوزارية المعنية ببرنامج الطروحات.

وأكد "الدكاني"، أن البورصة قادرة على استيعاب كافة أحجام الطروحات، مدللًا بطرح شركة أي فاينانس الذي بلغ قدره نحو ٥.٨ مليارات جنيه، وتمت تغطيته ٦٨ مرة.

وذكر رئيس البورصة، أن مثل هذه الطروحات تؤدي إلى اتساع قاعدة المستثمرين من المؤسسات والأفراد، إلى جانب زيادة كفاءة السوق وقدرته على تقديم منتجات وأوراق مالية جديدة بالشكل الذي يتناسب مع كافة أنواع المستثمرين.

وأشار إلى أن زيادة أعداد الشركات المقيدة بالبورصة يعد مطلب رئيسي لكافة أنواع المستثمرين سواء من المؤسسات والأفراد.

يشار إلى أن مجلس الوزراء، أعلن أمس، أن الـ 32 شركة التي سيتم طرح نسب بها، تشمل 18 قطاعًا ونشاطًا اقتصاديًا، وتضم بنك القاهرة، المصرف المتحد، البنك العربي الأفريقي الدولي، شركة مصر لتكنولوجيا التجارة (MTS)، النصر للإسكان والتعمير، المعادي للتنمية والتعمير، المستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح.

إضافة إلى؛ شركة حلوان للأسمدة، الوطنية للمنتجات البترولية، المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، النصر للتعدين، المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، الحفر للبترول، المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وسيناء للمنجنيز.

إلى جانب؛ المصرية للسبائك الحديدية، والرباط لأنوار السفن، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، دمياط لتداول الحاويات والبضائع، الصالحية للاستثمار والتنمية، الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال، مصر لتأمينات الحياة، مصر للتأمين، محطة توليد الرياح بجبل الزيت، محطة توليد الرياح بالزعفرانة، محطة بني سويف لتوليد الكهرباء، صافي لتعبئة المياه، تنمية الصناعات الكيماوية – سيد، البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، الأمل الشريف للبلاستيك، ومصر للمستحضرات الطبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البورصة الشركات الحكومية الطروحات الحكومية رئيس الوزراء الحكومة المستثمرين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات