15 مايو 2024 04:33 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«فنترسال» الألمانية تُشيد بما وصلت إليه صناعة الغاز المصرية

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أشاد الرئيس التنفيذي لشركة "فنترسال" الألمانية للنفط، اليوم الإثنين، بما حققته صناعة الغاز المصرية من تطورات ملحوظة خلال السنوات الأخيرة، إذ قال إن الجمهورية العربية تُساهم بنحو 10% من إجمالي إنتاج الشركة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لـ"فنترسال" ماريو مهران، خلال لقاء تليفزيوني عبر قناة "اقتصاد الشرق"، أن القاهرة تُعد ثالث أكبر سوق للشركة حول العالم، معربًا عن تطلعاته لمزيد من التعاون في مجال استكشافات الطاقة مع الجانب المصري.

ولفت مهران، إلى أن تاريخ عمل الشركة في مصر ممتد منذ قديم الزمن، إذ بدأت "فنترسال" العمل في مجال البحث والتنقيب عن الغاز والنفط في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا منذ عام 1974، مؤكدًا أن شركته تعمل في الآونة الحالية على تنمية حقل شرق دمنهور لوضعه على سكة الإنتاج قريبًا.

وساهم اكتشاف حقل "ظُهر" - أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر المتوسط، خلال عام 2015 في فتح شهية المستثمرين للعمل في قطاع الغاز المصري، ونمو عدد الآبار المكتشفة، ما تبعه توقف القاهرة عن استيراد الغاز تمامًا بنهاية سبتمبر عام 2019، بل باتت من أبرز مُصدِّريه.

ويتزامن مع سعي شركات استكشاف مصادر الطاقة العالمية للتوسع في حقولها في الجمهورية العربية، تكثيف جهود القاهرة الرامية إلى التحول إلى مركز رئيسي في عمليات تسييل الغاز الطبيعي وإعادة تصديره، إذ يبلغ إجمالي إنتاج البلاد الحالي ما بين 6.5 – 7 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا.

وأفاد مهران، أن "فنترسال" الألمانية، تعتزم استثمار قرابة ما يتراوح بين مليار و1.5 مليار دولار، في الأسواق التابعة لها، خلال العام الجاري 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الغاز اليوم الغاز الطبيعي في مصر فنترسال الألمانية صناعة الغاز الطبيعي المصرية حقل ظهر حقل دمنهور
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات